لماذا يُعتبر لقاح كورونا أكثر من ضروري لمرضى السكري؟

لماذا يُعتبر لقاح كورونا أكثر من ضروري لمرضى السكري؟

ريتا عبدو
لقاح كورونا ومرض السكري

من المعروف أنّ الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة يكونون عرضة أكبر لمضاعفات فيروس كورونا الخطيرة، ومنهم مرضى السكري. وهذا ما يزيد من أهميّة تلقيحهم ضد الفيروس في أسرع وقت ممكن. فاللقاحات المضادة لواء كورونا، هي حالياً الأمل لكلّ البشريّة لحماية أنفسهم، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من حالات صحيّة طارئة كمرض السكري. لتكتشفوا معلومات أكثر عن مرضى السكري ولقاح فيروس كورونا، تابعوا قراءة هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

أهميّة حصول مرضى السكري على لقاح فيروس كورونا

انّ المصابين بمرض السكري يمكن أن يعانوا من مضاعفات صحيّة خطيرة ناتجة عن إصابتهم بفيروس كورونا، بشكل أسوأ بكثير من الأشخاص غير المصابين بمرض السكري. ففي بداية الوباء، صرّحت مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أنّ ما يقارب نصف الأشخاص الذين ماتوا بسبب فيروس كورونا عمرهم أقلّ من 65 عام ويعانون من مرض السكري.

لذا حماية مرضى السكري سواء من النوع الثاني أو الأوّل، من الأعراض الخطيرة والمضاعفات المميتة من فيروس كورونا تكون في تلقّيهم اللقاح، لأنّهم أكثر عرضة بثلاث مرات للدخول إلى المستشفى أو الإصابة بمرض فيروس كورونا الشديد بالمقارنة مع الأشخاص غير المصابين بالسكري.

 

هل اللقاحات آمنة وفعّالة لمرضى السكري؟

في تجارب لقاح فايزر ومودرنا الأميركيين، تمّ تضمين مرضى السكري. وتجدر الإشارة إلى أنّ كلا اللقاحين يتطلّب جرعتين يفصل بينهما 21 بين 28 يوماً. بعد الانتهاء من الجرعتين، تكون هذه اللقاحات فعالة بنسبة تفوق 90% وبالتالي حصلت على إذن للاستخدام من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في حالات الطوارئ في شهر ديسمبر 2020. وبالتالي فإنّ هذه اللقاحات هي جيّدة التحمّل، وفعالة للغاية، وأثارت استجابة مناعيّة لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات كامنة، كمرض السكري.

 

هل من آثار جانبيّة للقاح على مرضى السكري؟

بشكل عام، الآثار الجانبيّة الأكثر شيوعاً لكلا اللقاحين هي: تورّم واحمرار في موقع الحقن، كذلك قشعريرة وتعب وصداع. ولكن معظم هذه الآثار الجانبيّة خفيفة، ولكن قد يكون لدى بعض المرضى ردود أكثر حدّة اذا تداخلت مع الأنشطة اليوميّة له. كذلك، الآثار الجانبيّة للقاحات فيروس كورونا، تشبه تلك الموجودة في لقاحات الإنفلونزا. وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، من الجيّد مراجعة الطبيب ومتابعة ارشاداته للتخفيف من ألم الآثار الجانبيّة في حال حصلت.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

ارتفاع اصابات فيروس كورونا... هل هو مرتبط بالسلالات المتحوّرة؟

3 مراحل لفيروس كورونا داخل الجسم... أي مرحلة هي الأخطر؟

هل من لقاح ضد فيروس كورونا متوفّر للأطفال؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟