لماذا ينزل الدمع من عين واحدة؟

لماذا ينزل الدمع من عين واحدة؟

لا شكّ ان المشاكل التي تصيب صحة العينين يمكن أن تثير قلق قسماً كبيراً منكم، خصوصاً إذا كنتم تعانون من نزول الدمع من عين واحدة. وفيما تتعدد أسباب نزول الدمع من عين واحدة وطرق علاجها، إلا أنه من الضروري استشارة الطبيب.

 

اسباب نزول الدمع من عين واحدة


خدش مقلة العين أو دخول جسم غريب

يؤدي دخول جسم غريب في عينكم إلى نزول مفاجئ للدمع منها. هذا الأمر غالباً ما يسبب خدش على سطح مقلة العين يصاحبه بعض الاحمرار. لذلك يمكن ان يكون الجسم معروفٌ كالقليل من الأوساخ أو الرمال، أو قد يكون غير مرئي كرمش طارد في الداخل يخدش سطح مقلة العين مع كل وميض. يمكن أن يحدث خدش مقلة العين السطحي أيضاً بسبب ارتداء العدسات اللاصقة القذرة أو المخدوشة.

 

انسداد مجرى الدموع

غالباً ما يشير نزول الدمع من عين واحدة إلى انسداد في مجرى الدمع، المعروف أيضاً باسم نظام الصرف الأنفي الدمعي. يمكن أن تؤدي العديد من الظروف إلى هذا الانسداد، بما في ذلك العدوى، انقباض ذات الصلة بالعمر من القنوات المسيل للدموع، الاورام الحميدة الأنفية، ضربة تتعرض لها العين او كسر الأنف.

 

مشاكل الجفن

يمكن أن تؤدي العديد من المشاكل التي تصيب الجفن إلى نزول الدمع من عين واحدة. يؤدي انسداد الغدة الزيتية في الجفن العلوي أو السفلي إلى ظهور ورم في الجفن، وغالباً ما يكون مصحوباً ببعض الدمع.

 

طرق علاج نزول الدمع من عين واحدة

- إذا كنتم تعانون من مشاكل الجفن، فإن تطبيق الكمادات الدافئة على العين المصابة عدة مرات يومياً يساعد على إزالة هذه الانسداد.

- في حالة إنسداد مجرى الدموع، يمكن للجراحة إنشاء قناة جديدة من كيس الدموع إلى داخل الأنف. هذا يسمح للدموع بتجاوز الجزء المسدود من القناة المسيلة للدموع.

- أما وإذا كنتم تعانون من دخول جسم غريب في عينكم، من المهم أن تغسلوها بالماء البارد عدة مراتٍ في اليوم.

 

لقراءة المزيد عن صحة العيون إضغطوا على الروابط التالية:

رمد العيون للأطفال... هكذا تعالجينه!

إلتهاب العيون عند الاطفال... حالة لا يجب إهمالها أبداً لهذه الاسباب الملّحة!

إحمي عيون اطفالك من هذه الأمراض الشائعة!

 

 

‪ما رأيك ؟