ماذا يفعل فيروس كورونا بالجهاز العصبي؟

ماذا يفعل فيروس كورونا بالجهاز العصبي؟

روبير الجميّل

يعاني العديد من مرضى فيروس كورونا المستجد من أعراض عصبية مثل فقدان الشم والاعتلال العضلي. وتظهر المزيد من الأدلة على أن الفيروس التاجي الجديد يمكن أن يؤثر على الدماغ والجهاز العصبي، مع تسجيل مشاكل عصبية في أكثر من ثلث مرضى الفيروس التاجي في مدينة ووهان الصينية.

في إيطاليا، على سبيل المثال، عالجت المستشفيات مرضى الفيروس التاجي الذين يعانون من السكتات الدماغية والنوبات وأعراض تشبه التهاب الدماغ، بالإضافة إلى التهاب المفاصل، وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز.

 وفيما أن العديد من هذه الفيروسات يمكن أن تسبب مشاكل صحية متنوعة، وتؤدي إلى أعراض خطيرة، إلا أن المشاكل العصبية هي الاستثناء فقط وليست القاعدة. فبعد الإنفلونزا الإسبانية، على سبيل المثال، كان هناك ما لا يقل عن 10 سنوات من التهاب الدماغ الخمول، والذي ربما كان التهاباً مناعياً.

بالتالي، هناك ثلاث فئات رئيسية من المشاكل العصبية التي يمكن أن تؤثر على مرضى فيروس كورونا.

1- مشاكل عصبية ناتجة عن المرض

ظهرت حقيقة أن الفيروس يمكن أن يسبب تخثر الدم كسبب جديد للقلق من فيروس كورونا، بسبب ارتفاع مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية. فإذا كانت الأجسام المضادة لا تزال موجودة بعد تحسن المريض، من الممكن أن تحدث السكتات الدماغية. هذا وأشار أطباء الأعصاب في المملكة المتحدة إلى أنه حتى الأشخاص الذين يعانون من أعراض تنفسية خفيفة، قد يواجهون خطر أكبر للإصابة بالسكتات الدماغية، للشباب وكبار السن على حد سواء.

2- غزو فيروسي مباشر للجهاز العصبي

يُعد فقدان حاسة الشم أو التذوق أحد العلامات الواضحة على الإصابة بعدوى SARS-CoV-2، بمعنى آخر، هو دخول الفيروس إلى البصلة الشمية مع احتمال إصابة الأعصاب أو حتى الدماغ. والبصلة الشمية هي طريق شائعة تدخل الفيروسات من خالها إلى الدماغ. وفي حال كان فيروس كورونا قادراً على غزو الدماغ، فإن ذلك يطرح مشاكل طويلة المدى للمريض.

3- مشاكل التوسط المناعي

عند بعض المرضى، يمكن أن تكون الاستجابة المناعية الضخمة للفيروس والمعروفة بـ "عاصفة السيتوكين"، بين اليوم السابع والعاشر، خطيرة بشكل خاص. فالفيروس يسبب رد فعل التهابي من جهاز المناعة. وفي الرئتين، هناك ميل إلى تسلل الكثير من الخلايا المناعية مع الكثير من التورم والسوائل، مما قد يؤدي إلى خطر الموت.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة