ما الذي يجعل فيروس كورونا المستجدّ مميتاً؟

ما الذي يجعل فيروس كورونا المستجدّ مميتاً؟

 لماذا يعتبر فيروس كورونا مميتاً

نشأ فيروس كورونا المستجدّ في أواخر عام 2019 في مدينة ووهان في الصين. ولغاية يومنا هذا، سجّل عدد الإصابات بفيروس كورونا حوالي المليونين شخصاً، فيما تخطى عدد الوفيات الـ130 ألفاً. ولكن، ما الذي يجعل فيروس كورونا المستجدّ مميتاً؟

 

لماذا يعتبر فيروس كورونا مميتاً؟

- إن الفيروس الذي يسببه فيروس كورونا المستجدّ قاتلاً لنسبة صغيرة من الأشخاص المصابين به. يرتبط معظم الخطر بالالتهاب الرئوي، أو التهاب الرئتين الناجم عن العدوى، على الرغم من أنه لا يزال هناك الكثير من عدم اليقين حول كيفية انتشار العدوى الفيروسية وتطورها في الجسم.

- عادةً ما تكون الأعراض المبكرة هي السعال والحمى وضيق التنفس، وتبدو إلى حد كبير مثل الأنفلونزا أو نزلات البرد. وقالت مراكز السيطرة على الأمراض إن الأعراض تظهر بعد يومين إلى 14 يوماً من التعرض. ينتقل الفيروس عبر قطرات في الهواء تنتشر عن طريق السعال أو العطس، ويدخل الجسم عن طريق الفم أو العينين أو الأنف. يمكن أن تظل قابلة للحياة على الأسطح لساعات إلى أيام، وقد تكون قادرة على دخول الرئتين مباشرة عند استنشاقها.

- تلتصق الجسيمات الفيروسية بالجدران الخارجية لخلايا المضيف، وتخرق المادة الوراثية للفيروس غشاء الخلية، ثم تخترق الخلية لتنتج المزيد من نسخ الفيروس. يتكاثر الفيروس ويخرج من الخلية ويصيب الخلايا الأخرى في الجسم. يمكن لخلية واحدة أن تنتج ملايين النسخ من الفيروس قبل أن تموت.

- ثم ينتقل الفيروس من الجزء الخلفي من الحلق إلى أسفل أنابيب القصبات الهوائية باتجاه الرئتين. يمكن أن تصل العدوى بعد ذلك إلى الرئتين، مما يتسبب في التهاب الأغشية المخاطية وإتلاف كيس الهواء. يعيق الالتهاب قدرة الرئتين على أكسجة الدم وإزالة ثاني أكسيد الكربون من مجرى الدم.

- يمكن أن يتسبب الالتهاب في الرئتين، وانخفاض فعاليتهما، في امتلاءهما بالسوائل والصديد والخلايا الميتة، والتسبب في الإصابة بالعدوى، مما يؤدي إلى الالتهاب الرئوي. يعاني بعض الأشخاص المصابين من صعوبة في التنفس ويحتاجون إلى جهاز التنفس الصناعي، وبالنسبة للآخرين، تصبح الرئتان غارقة بالسوائل لدرجة التسبب بموتهم.

 

بعض النصائح

يوصي خبراء الصحة بغسل اليدين لمدة 20 ثانية بانتظام للحد من التعرض لفيروس الكورونا المستجدّ. يؤدي الصابون إلى تدمير الفيروس بشكل فعال عندما يكون خارج الجسم لأنه يذوب طبقة الدهون الدهنية للفيروس، أو غشاءه الخارجي المصنوع من الدهون، مما يتسبب في انهيار الجزيئات الفيروسية.

كما ومن المهم الإلتزام بالحجر المنزلي، وتجنب لمس أيّ شخصٍ مصاب بأعراض البرد.

 يمكنكم حجز موعداً لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.
 

لقراءة المزيد حول فيروس كورونا إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن تخفيف قلق الطفل من فيروس كورونا؟

اضطرابات نفسية شائعة خلال فترة العزل المنزلي

نصائح عملية لمحاربة الاكتئاب بسبب العزل المنزلي

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟