ما العوامل التي تزيد من خطر الوفاة بسبب فيروس كورونا؟

ما العوامل التي تزيد من خطر الوفاة بسبب فيروس كورونا؟

روبير الجميّل

تؤثر العديد من العوامل الصحية والأمراض المزمنة على خطر الوفاة بسبب عدوى فيروس كورونا المستجد. وتُقاس المخاطر من خلال النظر إلى معدلات الوفيات والعوامل الصحية المرتبطة، لدى مجموعات كبيرة من الأشخاص. ولكن هذا لا يعني أن كل الأشخاص الذين يعانون من العوامل التالية معرضون لخطر الموت في حال التقاط العدوى الفيروسية. فلكل شخص حالة خاصة به ومخاطر خاصة وأعراض قد تكون حادة للبعض، فيما قد لا تظهر من الأساس عند البعض الآخر.

- العمر

بات من المعلوم أنه مع التقدم في العمر، يزداد خطر الوفاة بسبب فيروس كورونا. وبالتالي، لا يمكن تغيير العمر، ولكن يمكن تقليل خطر الإصابة عن طريق التباعد الاجتماعي الصارم (الابتعاد بحدود المترين عن أي شخص خارج المنزل)، وكذلك غسل اليدين بشكل متكرر وارتداء الكمامة واتباع كل الارشادات الصحية الوقائية المطلوبة من منظمة الصحة العالمية.

- أمراض القلب

هناك الكثير من الأدلة على أن وجود حالة صحية طويلة الأمد تزيد من خطر الوفاة بـ Covid-19. وتعد أمراض القلب واحدة من أكثر الحالات الصحية المزمنة شيوعاً عند الرجال والنساء. لذلك يجب الحذر جداً ومتابعة تناول الأدوية المخصصة لأمراض القلب حتى عند إصابة الشخص بفيروس كورونا.

- مرض السكري

يمكن أن تساعد الأدوية في السيطرة على مرض السكري وإدارة المخاطر المرتبطة به. ولكن، في المقابل، يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وفحص مستويات السكر في الدم بانتظام، للحفاظ على صحتكم بشكل قد يحد من الأعراض في حال التقاط عدوى فيروس كورونا.

- زيادة الوزن أو السمنة

السمنة مرتبطة بالفعل بعدد كبير من المشاكل الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والدورة الدموية. وبغض النظر عما إذا كان يعاني الشخص من مشاكل صحية أخرى أم لا، يبدو أن السمنة تزيد من خطر الوفاة عند الإصابة بفيروس كورونا المستجد بسبب ارتفاع نسبة احتمال حصول مضاعفات صحية.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة