Sohati - علاقة فيتامين د بالسكري

علاقة فيتامين د بالسكري

ما علاقة فيتامين D بمرض السكري؟

يحتاج الجسم إلى مُختلف العناصر الغذائيّة من فيتاميناتٍ ومعادن والتي يُنتج كمّيةً محدودة منها، إلا أنّ النسبة الباقية لا بدّ أن يحصل عليها من الغذاء الصحّي والمُتوازن عن طريق اتّباع نظامٍ غذائيّ يتكوّن من الخضار والفواكه وكلّ الأصناف الصحّية الأخرى.

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على العلاقة الوطيدة التي تجمع بين فيتامين D ومرض السكري.

 

ما لا تعرفونه عن فيتامين D

 

غالباً ما يؤدّي نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم إلى العديد من الأعراض التي تُسبّب مشاكل صحّية متنوّعة يُمكن أن يكون الجسم بغنى عنها.

ويُعدّ فيتامين D من الفيتامينات الفريدة والمهمّة للصحّة، حيث يتمّ إنتاجه في الجسم أثناء التعرّض لأشعّة الشمس. وهو من الفيتامينات التي تذوب في الدّهون.

ويتوفّر هذا الفيتامين بنسبةٍ مُرتفعةٍ في أنواعٍ محدّدةٍ من الأطعمة بما فيها الأسماك والمأكولات البحريّة عموماً والمحار والسلمون خصوصاً، الزّيوت، كبد السّمك، صفار البيض، مُنتجات الحبوب المدعّمة والألبان والخميرة.

 

العلاقة بين فيتامين D والسّكري

 

يلعب فيتامين D دوراً مهمّاً في تنظيم مستوى السّكر في الدم، حيث يدخل في تكوين خلايا "بيتا" والتي بدورها تعمل على إنتاج الإنسولين. لذلك فإنّ نقص فيتامينD في الجسم قد يؤدّي إلى تقليل إفراز الإنسولين. كما أنّ تعديل نسب فيتامين D يعمل على تنظيم إفراز الإنسولين من خلايا "بيتا" ويُنشّط مستقبلات الإنسولين.

 

لذلك، فإنّ تزويد الجسم بالكمّية الموصى بها من فيتامين D يُمكن أن يكون عامِلاً وقائيّاً للإصابة مرض السكري؛ حيث يؤدّي ذلك إلى تخفيض خطر الإصابة بهذا المرض المُزمن من النوع الأول بنسبةٍ قد تصل إلى 80 في المئة. كما أنّ هذا الفيتامين يُقلّل نسبة حدوث السّكري من النوع الثاني بنسبةٍ مُعيّنة.

 

مرضى السكري ونقص فيتامين D

 

بالإضافة إلى كلّ ما سبق، فإنّ مرضى السّكري الذين يواجهون نقصاً في فيتامين D، قد تزيد عندهم فرص تراكم الكولسترول في الشرايين، وبالتالي تكون فرصة إصابتهم بأمراض القلب والجلطة الدماغية مُحتملة بنسبةٍ أكبر مُقارنة بغيرهم، بالإضافة إلى احتمال تعرّضهم أيضاً لحدوث تصلّبٍ في الشرايين.

 

من هنا، لا بدّ من القيام بالفحص الدوري لمستوى فيتامين D في الجسم وخصوصاً لدى مرضى السّكري، على اعتبار أنّه جزءٌ من العناية الصحّية التي تُجنّبهم العديد من المُضاعفات والأعراض، بالإضافة إلى أهمّية الالتزام بالفحص الدّوري لمستويات هذا الفيتامين لدى المُعرّضين للإصابة بالسّكري لتحسين صحّتهم.

 

المزيد حول فوائد الفيتامين د في هذه الروابط:


هل تعرفين مدى أهمية الفيتامين D للحامل والجنين؟

بعد انقطاع الطمث... لا غنى لكِ عن الفيتامين د

الفيتامين د ضروري لكم... فاكتشفوا مصادره!

‪ما رأيك ؟