ما هو المصدر الحيواني لفيروس كورونا؟

ما هو المصدر الحيواني لفيروس كورونا؟

أكد العلماء في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن تفشي فيروس كورونا المستجد بدأ من سوق لبيع الحيوانات بالجملة في مدينة ووهان الصينية. وأظهرت الاختبارات أن الفيروس الشبيه بالالتهاب الرئوي انتقل في البداية من الحيوانات إلى البشر في سوق بيع المأكولات البحرية بالجملة.

السوق التجاري الذي تم إقفاله بعد بدء تفشي الفيروس كان يبيع الحيوانات الحية بما في ذلك صغار الذئاب والثعالب والجرذان والطاووس. وأشار المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أنه تم تحديد 31 عينة إيجابية من أصل 33 عينة تم جمعها من المنطقة الغربية للسوق عند اكتشاف الفيروس، حيث تركزت أكشاك تجارة الأحياء البرية، مشيرا إلى ان نتيجة انتشار الفيروس لها صلة وثيقة بتجارة الحيوانات البرية.

 

أهمية تتبع المصدر الحيواني لفيروس كورونا

إلى جانب علاج المصابين بفيروس Covid-19 وتتبع أولئك الذين كانوا على اتصال بهم ومعرفة كيفية انتقال العدوى، هناك ركيزة أخرى للسيطرة على الأمراض المعدية وهي البحث عن مضيفه الحيواني. إذ لا يرغب العلماء بتفويت مصدر حيواني آخر محتمل لتفشي العدوى.

في العادة، تميل الفيروسات داخل الحيوانات غير البشرية إلى غزو نوع معين من الخلايا الحيوانية من دون إمكان انتقالها إلى البشر. ولكن في بعض الأحيان، يتطور الفيروس ليقفز فوق الحاجز الحيواني وينتقل إلى إصابة الخلايا البشرية.

وبالتالي، حتى الآن، يبدو أن هناك علاقة وثيقة بين فيروس كورونا والخفافيش كمصدر أصلي. ويعبر العلماء عن قلقهم من الأمر المخفي الذي ساهم في انتقال المرض من الخفافيش إلى الإنسان، وإن كان هناك من أي حيوان بينهما أو أنه مجرد انتقال عادي بين الطرفين. فغالبية الأمراض الناشئة لها أصول حيوانية، وكلما زاد تفاعل البشر مع الأنواع الحيوانية المختلفة والبيئات البرية، زادت المخاطر.

 

استمرار التفشي

بدأ الفيروس من منطقة ووهان الصينية لينتقل عبر المسافرين إلى مختلف المناطق والبلدان على الكرة الأرضية. ويعود هذا الموضوع إلى سرعة العدوى وتفشي الفيروس بين البشر. فمن المقدر أن كل شخص مصاب قادر على نقل العدوى إلى شخصين ونصف، أي أن كل شخص حامل لفيروس covid-19 قادر على نقله إلى 3 أشخاص بسهولة وبسرعة فائقة.

وبذلك تفشى الفيروس عالميا بسرعة كبيرة فاقت طاقة الدول على استيعاب المصابين، بحيث دخلت الطواقم الطبية في معضلة كبيرة بين ازدياد أعداد الوافدين إلى المستشفيات والمراكز الطبية وبين الشح الكبير في المواد الطبية الضرورية واللازمة لمتابعة الحالات والحفاظ على صحة الطاقم الطبي.

 

 يمكنكم حجز موعداً لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا:

كيف يمكن تخفيف قلق الطفل من فيروس كورونا؟

اضطرابات نفسية شائعة خلال فترة العزل المنزلي

نصائح عملية لمحاربة الاكتئاب بسبب العزل المنزلي

‪ما رأيك ؟
من انوثة