ما هو "ذراع كوفيد"؟ ومتى يمكن ان يظهر هذا العارض؟

ما هو "ذراع كوفيد"؟ ومتى يمكن ان يظهر هذا العارض؟

على الرغم من فعالية لقاحات كورونا ودورها في التخفيف من أعراض المرض، الّا انها تركت بعض الأعراض والآثار الجانبية المزعجة. ومن بين اهم الأعراض التي تركتها لقاحات كورونا، نذكر ذراع كوفيد. فما هو هذا العارض الجديد؟ ومتى يمكن ان يظهر.

 

ذراع كوفيد

أبلغ بعض الأشخاص الذين تلقوا لقاح موديرنا المضاد لفيروس كورونا، عن ظهور طفح جلدي متأخر في الذراع. وجدت دراسة صغيرة نُشرت في مارس أن بعض متلقي لقاح كورونا قد عانوا من طفح جلدي متأخر. دراسة أخرى نُشرت في 12 مايو في مجلة JAMA Dermatology  بقيادة باحثين من كلية الطب في نيو هافن، ومقرها ولاية كونيتيكت، توفر مزيداً من المعلومات حول هذه الحالة.

قام الباحثون بفحص 16 مريضاً أصيبوا ببقع حمراء وحكة على أذرعهم بعد تلقي لقاح موديرنا. تم إحالة المرضى، الذين تراوحت أعمارهم بين 25 و 89 عاماً، إلى مستشفى ييل نيو هافن (كونيتيكت) في الفترة من 20 يناير إلى 12 فبراير 2021.

وأكد الباحثون على حقيقة أن مثل هذه التفاعلات يمكن ان تحدث ولكنها نادرة، مستشهدين بالتجربة السريرية التي أدت إلى الموافقة الطارئة للقاح، حيث تم الإبلاغ عن 312 حالة من هذا القبيل من بين أكثر من 30 ألف مشارك.

كما ولاحظ الباحثون ان ذراع كوفيد ظهرت من يومين إلى 12 يوماً بعد الحقنة (متوسط سبعة أيام). وقد توصل مؤلفو الدراسة الى أن معظم الأشخاص الذين عانوا من رد فعل جلدي بعد الحقنة الأولى كان لديهم أيضاً رد فعل بعد الجرعة الثانية، عادةً بعد يومين أو أكثر من الحقن.

أمّا الخبر السار هو أن العلاج كان متاحاً وتلاشت معظم حالات ذراع كوفيد بمتوسط مدة تتراوح من ثلاثة إلى خمسة أيام. وقال الباحثون ان العلاجات تضمنت الستيرويدات الموضعية ومضادات الهيستامين الفموية والكمادات الباردة. وأضافوا أنه لم يتم ملاحظة تفاعلات ذراع كوفيد لدى الأشخاص الذين تلقوا لقاح Pfizer.

 

نصائح بعد تلقي لقاح كورونا

- في حال لاحظتم ايّ اعراضٍ ولو خفيفة، مثل الحمى او الطفح الجلدي وغيرها، من المهم الاتصال بالطبيب.

- الراحة ضرورية لمدة 48 ساعة، وعدم القيام بأيّ مجهود بدني.

- شرب الكثير من الماء والحرص على ترطيب الجسم.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

فيتامين D... هل يقي فعلاً من الإصابة بفيروس كورونا؟

هل ألم الصدر عند مريض كورونا يستدعي الاستشارة الطبيّة؟

كيف يمكن أن تفرّقوا بين اعراض الحساسية الموسمية وفيروس كورونا؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟