ما هي أسباب انسداد الأذن؟ وكيف يمكن علاجه؟

ما هي أسباب انسداد الأذن؟ وكيف يمكن علاجه؟

 أعراض انسداد الأذن وعلاجها

إنّ انسداد الأذن قد يكون مزعجاً للغاية، ويؤثر على السمع والتوازن كما يسبّب الألم وعدم الراحة. لذا في هذا الموضوع من موقع صحّتي تتعرّفون إلى أعراض انسداد الأذن، أسبابه وطرق علاجه.


أعراض انسداد الأذن

هناك علامات كثيرة قد تدلّ على انسداد الأذن، نذكر منها:

- ألم الأذن

- الشعور بامتلاء الأذن

- وجود رائحة أو إفرازات في الأذن

- طنين في الأذن

- الدوخة

- السعال

- حكة في الأذن

- فقدان السمع

 

أسباب إنسداد الأذن

أسباب كثيرة قد تقف خلف انسداد الأذن نذكر منها:

1- إنسداد القناة السمعية: هي القناة التي تربط الأذن الوسطى بالحلق، وتعمل على نقل السوائل والبلغم من الأذن إلى مؤخرة الحلق. حين يحدث خلل في عملية انتقال السوائل، تحتبس الأخيرة داخل القناة، ويعرف هذا بانسداد القناة السمعية.

2- التهابات الجيوب الأنفية أو نزلات البرد أو الحساسية

3- تراكم الشمع أو تصلبه داخل الأذن: إنّ وظيفة شمع الأذن هي حماية الأذن، عبر تنظيف قناة الأذن ومنع المواد الضارة من الدخول إليها. ويكون الشمع ليّناً وطريّاً جداً بالعادة إلّا أنّه عندما يصبح صلباً قد يتسبب بانسداد الأذن. وغالباً ما يحدث الإنسداد بسبب استعمال العيدان القطنية بشكل خاطئ، والتسبب بدخول الشمع إلى عمق الأذن وتصلبه في داخلها فيصبح قاسياً.

4- التغيرات في الضغط الجوّي

إذا صعدتم إلى مناطق مرتفعة أو إذا قمتم بالغطس أو تسلق الجبال أو الطيران، يتغير الضغط الجوي عليكم ممّا يسبب انسداد الأذن. يحصل إنسداد لأنّ القناة السمعية تكون عاجزة عن معادلة الضغط داخل الأذن كما يجب.

5- ورم العصب السمعي أو نمو ورم حميد داخل الأذن

 

 نصائح لعلاج انسداد الأذن

1- استخدام مناورة فالسالفا

لإجراء هذه المناورة، عليكم أخذ نفس عميق وقرص أنفكم مع إغلاق فمكم، ثمّ حاولوا الزفير برفق من خلال الأنف. يجب أن يخلق هذا ضغطاً كافياً لـفكّ انسداد الأذن. لكن إحذروا النفخ بقوة لأنّه يتسبب بإتلاف طبلة الأذن. بعد إنهاء المناورة، عليكم مضغ العلكة.

2- استنشاق البخار

يساعد بخار الماء الساخن على تفكيك المخاط في الأذن. عيكم الجلوس لمدّة تتراوح بين 10 و15دقيقة في الحمام مع فتح المياه الساخنة لاستنشاق البخار. يمكنكم أيضاً وضع منشفة دافئة على أذنكم.

3- التخلص من السوائل المحاصرة

يمكنكم إدخال إصبعكم في الأذن المصابة وتحريكه برفق للأعلى وللأسفل. ستساعدكم هذه التقنية في إزالة السوائل المحتبسة.

4- تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية

يمكن للأدوية المختصّة علاج انسداد الأذن الناجم عن تصريف الجيوب الأنفية أو الحساسية أو نزلات البرد. إنّ تناول أدوية البرد أو الجيوب الأنفية التي تحتوي على مزيلات الاحتقان أو تناول مضادات الهيستامين ستساعدكم أيضًا في العلاج. ولكن، تأكدوا جيدًا من اتباع الإرشادات الموجودة على الملصق المرفق مع الدواء.

5- التقطير في الأذن

لغسل الشمع من الأذن، يمكنكم وضع قطرتين أو ثلاث قطرات من الزيت المعدني الدافئ أو زيت الأطفال أو بيروكسيد الهيدروجين في أذنك باستخدام قطارة طبية. حافظ على إمالة رأسك لبضع ثوانٍ بعد وضع القطرات.



اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 

لقراءة المزيد حول انسداد الأذن عبر الروابط التالية:

انسداد الاذن لن يعود مشكلة بالنسبة لكم مع هذه الحلول!

هذه الأسباب تقف وراء معاناتكم من طنين الأذن=

كيف يعالج تسكير الاذن؟

‪ما رأيك ؟