ما هي الأخطاء التي ترتكبونها عند استخدام معقم اليدين؟

ما هي الأخطاء التي ترتكبونها عند استخدام معقم اليدين؟

منذ ظهور فيروس كورونا وانتشاره في العالم، يستخدم العديد منكم معقم اليدين في أي وقت يلمسون فيه سطحاً أو يصافحون احد الاشخاص. ان معقم اليدين يمكن أن يساعد في قتل الجراثيم بما في ذلك فيروس كورونا، ولكن قد تكون هناك بعض الأخطاء الجسيمة التي ترتكبونها عند تطبيق هذا المنتج.

اخطاء استخدام معقم اليدين

1

عدم استخدام الكمية المناسبة من معقم اليدين

من بين اهم الأخطاء التي يرتكبها العديد من الأشخاص هو استخدام القليل جداً من معقم اليدين. توصي منظمة الصحة العالمية بتطبيق "كمية بحجم العملة المعدنية" من الجل على اليد. بمعنى آخر، أنتم بحاجة إلى ما يكفي من معقم اليدين لتغطية جانبي يديكم وبين أصابعكم تماماً كما تفعلون مع صابون اليد.

2

 

عدم تطبيق مطهر اليدين بالشكل صحيح

بعد وضع الجل، عليكم فركه جيداً. انتبهوا لظهر يديكم وإبهامكم وبين أصابعكم. يجب أن تستغرق هذه العملية حوالي 20 ثانية مثل غسل يديكم بالماء والصابون. عند الانتهاء، يجب أن تكون يديكم جافتين، ولا يجب ابداً ان تمسحوا الجل أو تشطفوه بالماء.

 

3

وضع معقم اليدين في الشمس

ان معقم اليدين له مدة صلاحية معيّنة، يجب الإلتزام بها. ينخفض محتوى الكحول تدريجياً مع اقتراب تاريخ انتهاء الصلاحية. إذا كان لديكم مطهر لليدين منتهي الصلاحية، فتخلصوا منه وقوموا بشراء زجاجة جديدة. احفظوا مطهر اليدين في مكان بارد وجاف وتجنبوا وضعه تحت أشعة الشمس المباشرة والتعرض المتكرر للحرارة. عند العودة إلى المنزل، أحضروا معقم يديكم إلى الداخل بدلاً من تركه في السيارة. في حين أن خطر الاحتراق ضئيل، يمكن للحرارة الشديدة تسريع تبخر الكحول - خاصة إذا دخل الهواء داخل الزجاجة.

4

 

عدم ترك معقم اليدين حتى يجفّ على اليدين

من المهم ألا تمسحوا يديكم قبل أن يجف المعقم. محاولة تسريع عملية التجفيف بالمنشفة ستحدّ من فعالية المعقم لأنكم تقومون بإزالته قبل أن تتاح له فرصة القيام بعمله. كما ان جميع المطهرات تتطلب قدراً معيناً من وقت التلامس مع السطح حتى تقتل مسببات الأمراض المخصصة لها.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط  التالية:

هل أثبت العلماء فعالية لقاح كورونا لمن يعاني من الأمراض المزمنة؟

كيف يؤثر التدخين على مريض كورونا؟

في هذه الحالات فقط لا يجب تطعيم مرضى السرطان بلقاحات كورونا!

‪ما رأيك ؟