كيف تغسلون القناع القماشي بشكلٍ صحيح؟

كيف تغسلون القناع القماشي بالشكل الصحيح؟

 طريقة غسل القناع القماشي

نظراً لأن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أوصت بوضع القناع القماشي، فقد تمّ اعتمادها بدلاً من الأقنعة الطبية، مثل أقنعة التنفس N95 التي يستخدمها الطاقم الطبي. وفي حين أن هناك العديد من الطرق لارتداء أقنعة الوجه القماشية وإزالتها، يجب أيضاً غسلها بالطريقة الصحيحة لإعادة استخدامها بأمان.

 

طريقة غسل القناع القماشي

- الصابون والماء ينظفان معاً الأقنعة القماشية، وفقاً لمراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها. فالماء الدافئ وأي منظف تستخدمونه لغسل الملابس يجب أن يعمل بشكل رائع.

- يمكنكم غسل القناع القماشي يدوياً أو وضعه في الغسالة، وهذا ما يكفي لتنظيفه بشكل صحيح. بعد ذلك، يمكنكم تركه يجف في الهواء أو وضعه في المجفف على حرارة مرتفعة للمساعدة في قتل أي جزيئات يحتمل أن تكون متبقية. كما انه ووفقاً لبعض الخبراء من مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها، يجب غسل أقنعة الوجه القماشية بالماء الساخن في الغسالة وتجفيفها على حرارة عالية.

- أمّا بالنسبة للأقنعة القماشة المصنوعة من القطن أو الكتان، فلا بدّ كيّها لضمان القضاء على أيّ فيروس او جزيئات محتملة.

 

كم مرة يجب غسل القناع القماشي؟

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إنه "يجب غسل الأقنعة بشكل روتيني اعتماداً على تكرار الاستخدام". لكن هذا يترك الباب مفتوحًا للتفسير. يقول الخبراء إنه يجب غسل الأقنعة يومياً، مما يعني أن الغسل اليدوية سيكون على الأرجح الطريقة المفضلة لديكم.

من هنا، ووفقاً للخبراء، فإن غسل القناع القماشي يومياً يمنع تجمع القطرات على سطح القناع، وبالتالي يقضي على فرص انتقال الفيروس الى جهازكم التنفسي.

ولكن، في حال تعرضكم للفيروس التاجي، فيجب اتخاذ احتياطات إضافية. إذا كنتم في مكانٍ عام، على سبيل المثال، وعطس شخص ما في وجهكم، فقد ترغبون في نزع هذا القناع في كيس بلاستيكي عند وصولكم إلى وجهتكم. من المحتمل أن يكون ملوثاً بالفيروس، لذلك من الأفضل وضع قناع نظيف آخر وارتدائه بعد غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون لمدة 20 ثانية.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟