ما هي اهمية وطريقة عمل العلاج الاشعاعي؟

ما هي اهمية وطريقة عمل العلاج الاشعاعي؟

من أكثر العلاجات الطبية شيوعاً للسيطرة على الاورام السرطانية الخبيثة هي العلاج الاشعاعي أو ما يُعرف بعلاج الأورام بالاشعاع. ويمكن استخدامه ايضاً لتسكين الالم. لكن كيف يعمل العلاج الاشعاعي؟ موقع صحتي سيعرض لكم ابرز التفاصيل حول هذا الموضوع.

 

التشخيص قبل العلاج

 

قبل البدء بالعلاج الاشعاعي يقوم الطبيب بالتاكد من بعض العوامل كعمر المريض٬ مرحلة السرطان لديه٬ نمط حياته وظروفه الخاصة.

 

كل ما تحتاجون معرفته عن سرطان المعدة

 

اهمية العلاج الاشعاعي

 

يلعب العلاج الاشعاعي دوراً كبيراً للقضاء على السرطان بمختلف انواعه ويُستخدَم لتسكين الآلام وللحد من عوارض المرض. كما يتم تطبيق العلاج الاشعاعي ايضاً في بعض الحالات كالتهاب العصب الثالث٬ للوقاية من التحجر٬ امراض العين الشديدة الالتهاب وخلل الغدة الدرقية.

 

تطبيق الاشعاع الخارجي والداخلي

 

يتم تطبيق الاشعاع الخارجي من الخارج ويستمر لمدة اسابيع حسب حالة المريض واحياناً يعطى دفعة واحدة وتكون الجرعات الاشعاعية عالية جداً. أما الاشعاع الداخلي فهو عبارة عن إبر مشعة يتم وضعها داخل الجسم. ويتم تلقي العلاج الاشعاعي في المستشفى ومع الطبيب المختص الذي يطلب البقاء بوضعية معينة للتأكد من العلاج الذي يتطبق.

 

مخاطر العلاج الاشعاعي

 

رغم اهمية العلاج البالغة للقضاء على الخلايا السرطانية٬ لكن لا بد من الاشارة الى الآثار الجانبية التي تنتج عن هذا العلاج وتشمل فقدان الشعر٬ جفاف الجلد٬ حكة قوية في الجلد٬ الاسهال٬ ظهور قروح في الفم٬الشعور بالغثيان٬ صعوبة في البلع٬ القيء المستمر٬ صعوبة في التبول وجفاف الفم.

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة