ما هي خطوات تعقيم الأسطح المنزلية للوقاية من فيروس كورونا المستجد؟

ما هي خطوات تعقيم الأسطح المنزلية للوقاية من فيروس كورونا المستجد؟

في إطار الوقاية من التقاط فيروس كورونا المستجد والمساهمة في انتشاره، هنالك العديد من الممارسات اليومية التي يجب على الشخص القيام بها، مثل التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة والابتعاد عن الأماكن المكتظة إضافة إلى تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس، وغسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية لأكثر من مرة في اليوم وبعد لمس أي مساحة ممكن أن تكون غير نظيفة ومعقّمة. 

1

أهمية تعقيم الأسطح: إضافة إلى العدوى المباشرة،  تشير الدراسات إلى أن هذا الفيروس يمكن أن ينتقل بطريقة غير مباشرة أي من خلال لمس الأسطح الملوّثة بالسوائل المخاطية أو رذاذ السعال الخاص بشخص مصاب، وأن الفيروس يمكن أن يعيش على السطح لساعات أو أيام، وخلال هذه المدة يمكن أن ينقل العدوى إلى الأشخاص الذين يلمسون السطح الملوّث ويلمسون بعد ذلك الأنف أو العين أو الفم. من هنا تبرز أهمية تعقيم الأسطح المختلفة في المنزل ومكان العمل بشكل منتظم، فما هي الخطوات؟  

 

2

المواد المطهِّرة: من الضروري أولاً أن تتعرّفي على أفضل المواد التي يمكنك الاعتماد عليها لتعقيم الأسطح، وهي الكلور الذي يجب تخفيفه بمعدل ثلث كوب لكل ليتر من المياه بدرجة حرارة الغرفة، واستخدامه خلال 24 ساعة من تحضير المزيج للاستفادة من فاعليته، ويمكن رش الأسطح به وتركه عليها لمدة لا تقل عن 10 دقائق. أما المعقمات التي ترتكز على الكحول فيجب أن تكون نسبة الكحول فيها لا تقل عن 60%، كما أن المنظفات الأخرى يجب أن تكون مخصصة للتعقيم ومذكور عليها أنها تحارب الفيروسات التاجية. 

3

التنظيف قبل التعقيم: من الضروري أن يتم تنظيف السطح الذي يراد تقيمه بواسطة الماء والصابون وقطعة قماش قطنية نظيفة أولاً ومن ثم تجفيفه قبل رش المعقِّم عليه. ويجب ايضاً ترك المعقِّم على السطح لمدة 10 دقائق للتأكد من التخلص من جميع الجراثيم والفيروسات. ويجب التركيز على الأسطح التي هي عرضة بشكل كبير إلى اللمس باليد، مثل مقابض الأبواب ومفاتيح الأنوار والمغسلة والمرحاض والنوافذ وآلات التحكم عن بعد وغيرها.

4

الإجراءات الوقائية: الشخص الذي يقوم بعمليات التنظيف والتعقيم يجب أن يرتدي القفازات والكمامة خلال التنظيف وتجميع القمامة، إضافة إلى ذلك عليه التأكد من عدم لمس العينين أو الأنف أو الفم خلال عملية التنظيف والتعقيم وغسل يديه جيداً بالماء والصابون بعد الانتهاء من العمل. وتجدر الإشارة ايضاً إلى أن التعقيم يجب أن يكون يومياً في زمن جائحة كورونا لتجنّب التقاط العدوى قدر الإمكان. 

المزيد حول فيروس كورونا المستجد في هذه الروابط:

ما هي الفترة الأخطر من الإصابة بفيروس كورونا؟

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة