ما هي مخاطر ترك مرض كرون بدون علاج؟

ما هي مخاطر ترك مرض كرون بدون علاج؟

عندما يتعلق الأمر بمرض التهاب الأمعاء، فإن الإهمال بالتأكيد ليس مفيداً. في الواقع، ترك داء كرون دون علاج يسمح للحالة بالتطوّر إلى الاسوأ. يمكن أن يؤدي ذلك إلى أعراض ومضاعفات أكثر شدة وخطورة. لهذا من المهم جداً تشخيص وعلاج مرض كرون في أقرب وقت ممكن، وذلك من قبل أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، مما يساعد على تقليل أو تأخير خطر إصابتكم ببعض المضاعفات الأكثر خطورة.

 

أضرار اهمال مرض كرون

سرطان القولون المستقيم

يزداد خطر الإصابة بخلل في نسيج الأمعاء لدى الأشخاص المصابين بمرض كرون. يحدث هذا عندما تتشكل خلايا غير طبيعية في بطانة القولون أو المستقيم، ومع مرور الوقت، يمكن أن تصبح هذه الخلايا سرطانية. هذا الخطر أعلى للأشخاص الذين يعانون من مرض كرون لمدة 8 إلى 10 سنوات أو أكثر.

 

النواسير

يمكن أن ينتشر الالتهاب الناتج عن داء كرون عبر جدار الأمعاء، مما يؤدي إلى حدوث خرّاج. مع نمو الخرّاج، يشكل ثقباً صغيراً في الجدار، ويمكن أن يتطور هذا الثقب إلى ناسور. الناسور هو ممر غير طبيعي يربط عضواً بآخر. في معظم الحالات، تنشأ النواسير في الأمعاء، قد تتصل بأجزاء أخرى من الأمعاء أو الأعضاء الداخلية الأخرى. في بعض الأحيان، يشكل الناسور نفقاً من الأمعاء إلى السطح الخارجي للجلد.

 

الانسداد المعوي

يحدث الانسداد عادة عندما يتسبب تراكم النسيج الندبي في تضييق جزء من القولون، مما يجعل من الصعب على البراز أن يمرّ. يطلق الأطباء على هذه الممرات الضيقة "قيود". يمكن أن يؤدي تضييق المرور إلى تمزق أو ثقب في القولون. يمكن أن يكون القولون المثقب مهددًا للحياة، لذا يتطلب الإنسداد والأشكال الأخرى من انسداد الأمعاء جراحة فورية.

 

طرق علاج مرض كرون

الأدوية المضادة للالتهابات

غالباً ما تكون الأدوية المضادة للالتهابات هي الخطوة الأولى في علاج أمراض الأمعاء الالتهابية، وهي تشمل الستيرويدات القشرية. يمكن أن تساعد الكورتيكوستيرويدات في تقليل الالتهاب في جسمكم، لكنها لا تعمل مع جميع الأشخاص المصابين بداء كرون.  ويمكن استخدام الكورتيكوستيرويدات لتحسين الأعراض على المدى القصير (ثلاثة إلى أربعة أشهر).

 

مثبطات الجهاز المناعي

تقلل هذه الأدوية أيضاً الالتهاب، لكنها تستهدف جهاز المناعة، الذي ينتج المواد التي تسبب الالتهاب. بالنسبة لبعض الأشخاص، يعمل مزيج من هذه الأدوية بشكل أفضل من دواء واحد فقط.

 

نظام غذائي صحي

قد يوصي الطبيب أيضاً بنظام غذائي منخفض الألياف لتقليل خطر انسداد الأمعاء إذا كان لديك تضيق في الأمعاء. تم تصميم نظام غذائي منخفض الألياف الغذائية لتقليل حجم وعدد البراز.

 

لقراءة المزيد عن مرض كرون إضغطوا على الروابط التالية:

ما هي مخاطر عدم علاج مرض الكرون؟

مريض الكرون... أطعمة يجب ان تلغيها من حياتك!

هل يعيق داء كرون الحمل؟

‪ما رأيك ؟