ما هي مدة بقاء فيروس كورونا حياً على الأسماك واللحوم المجمدة؟

ما هي مدّة بقاء فيروس كورونا حياً على الأسماك واللحوم المجمدة؟

روبير الجميّل

يمكن لفيروس كورونا المستجد أن يعيش على الأسماك واللحوم المجمدة لمدة قد تصل إلى ثلاثة أسابيع، وفقاً لدراسة جديدة تحذر من خطر الأغذية الملوثة في إحداث تفشي جديد للمرض.

وبهدف الدراسة، تم إضافة عينة من الفيروس القاتل إلى قطع من السلمون والدجاج ولحم الخنزير المأخوذة من محلات السوبر ماركت في سنغافورة، ثم تم تقطيعها وتوضيبها، بحسب ما ذكرت صحيفة التلغراف.

تم تخزين الأسماك واللحوم في درجات حرارة تحاكي تلك التي يتم فيها نقل الطعام بين البلدان - 39.2 درجة فهرنهايت للتبريد القياسي و 4 درجات تحت الصفر للتجميد القياسي. ليجد العلماء لاحقاً أنه بعد 21 يوماً، كان الفيروس لا يزال موجوداً في العينات.

 

سبب اعادة تفشّي الفيروس

أكد العلماء أن هذا قد يفسر تفشي المرض في البلدان التي لم يتم العثور فيها على حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا منذ فترة طويلة، مما قد يؤدي إلى إعادة تفشي المرض في المستقبل.

فعلى سبيل المثال، ظهرت حالات تفشي مؤخراً في فييتنام ونيوزيلندا وأجزاء من الصين، حيث لم تظهر هناك حالات جديدة منذ بضعة أشهر.

في سياق متصل، وفي وقت سابق من هذا الشهر، اكتشفت مدينة في الصين آثار فيروس كورونا في شحنات الأطعمة المجمدة المستوردة من أمريكا الجنوبية.

حيث ثبتت إصابة عينة مأخوذة من سطح أجنحة الدجاج المجمدة المستوردة إلى مدينة شنتشن الجنوبية من البرازيل بفيروس كورونا.

وبالتالي، أفادت الدراسة أن "انتقال العدوى عن طريق الطعام الملوث ليس طريقة رئيسية لانتشار العدوى، ولكن احتمال انتقال العناصر الملوثة إلى منطقة لا يوجد بها COVID-19 وبدء تفشي المرض يعد فرضية مهمة.

فسوق الغذاء الدولي ضخم ومن المتوقع حدوث حدث غير مرجح للغاية من وقت لآخر".

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة