متى التوقيت الصحيح لأخذ لقاح الأنفلونزا؟

ما هو التوقيت الصحيح لأخذ لقاح الأنفلونزا؟

الأنفلونزا هي عبارة عن عدوى فيروسية تهاجم الجهاز التنفسي، أي الحلق والأنف والرئتين، ومع أنها في الكثير من الأحيان تختفي من تلقاء نفسها، إلا أنها من الممكن أن تترافق مع الأعراض القوية التي تستدعي دخول المستشفى وقد تؤدي إلى مضاعفات شديدة الخطورة. وفي ما يلي سوف نطّلع وإياكم على هذه العدوى وعلى اللقاح الخاص بها ونخبركم عن التوقيت الصحيح لأخذه.


أعراض الأنفلونزا

في البداية، قد تنبدو الأنفلونزا مشابهة للزكام إلا أنها تحدث بطريقة مفاجئة وتترافق مع سيلان الأنف والعديد من الأعراض المزعجة والخطيرة في بعض الأحيان. فهذه العدوى الفيروسية تتسبب بارتفاع درجة حرارة الجسم إلى ما فوق 38 درجة وصولاً إلى نوبات من الحمى الشديدة أي فوق الأربعين درجة، مع الشعور بالقشعريرة وهبات باردة وهبات ساخنة في الجسم، كما أن الفيروس يسبب ايضاً السعال، الاحتقان في الأنف، الصداع، التعب والإرهاق وأوجاع العضلات.

وأكثر من يتأذون من هذا المرض هم الأطفال الذين لم يتجاوزوا الستة أعوام، وبشكل خاص الرضع منهم، إضافة إلى كبار السن الذين تجاوزوا الـ65 عاماً، والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب أو الرئتين أو في جهاز المناعة. ذلك إضافة إلى الأشخاص المصابين بمشال الكلى والكبد والجهاز العصبي، والنساء الحوامل والذين يعانون من السمنة المفرطة.

ما هو لقاح الأنفلونزا؟

من المعروف أن موسم الأنفلونزا يكون في أوجه خلال فصل الشتاء، ولقاح الأنفلونزا هو عبارة عن لقاح معطِّل، أي أنه يحتوي على جزيئات من فيروسات الأنفلونزا التي توصي بها منظمة الصحة العالمية لكل موسم، ويعمل على الحماية من مضاعفاتها، كونه يحفّز جهاز المناعة على إنتاج أجسام مضادة لهذه الفيروسات.

ومع أن فاعليته في الحماية هي 90% أي أنها لا تصل إلى 100%، إلا أنه يساعد في التخفيف من الأعراض ومن المضاعفات الخطيرة لهذا المرض، وبالتالي فهو يُعتبر الطريقة الأمثل للحماية منها.

متى يؤخذ لقاح الأنفلونزا؟

إن هذا التطعيم غالباً ما يكون متوفّراً في شهر أكتوبر، أي تقريباً في الفترة التي تسبق بداية موسم الأنفلونزا السنوي. لذلك من المستحسن أن يتم أخذ اللقاح متى توفّر في الصيدليات والمستشفيات، وإذا لم يتم أخذه في بداية الموسم، فمن الممكن أن يقوم الشخص بأخذه في أي وقت آخر من السنة، ولكن عليه أن يعرف أن الحماية من الفيروسات سوف تصبح فعالة بعد أسبوعين على أخذ اللقاح.


المزيد حول الانفلونزا وامراض الشتاء في ما يلي:

الراحة والغذاء المتكامل... أسلحتك لمحاربة الأنفلونزا أثناء الحمل

هكذا تحمين نفسك من عدوى الانفلونزا في مكان العمل

هذه الأطعمة تحميك من أمراض الشتاء





 

‪ما رأيك ؟
من انوثة