متى تصبح أورام المعدة الحميدة خطيرة؟

متى تصبح أورام المعدة الحميدة خطيرة؟

إن اورام المعدة الحميدة هي تجمّع من الخلايا التي تظهر على البطانة المعوية الداخلية. إن هذه الأورام المعوية الحميدة ل اتحمل أيّ أعراض ظاهرة ولكن قد يتم اكتشافها أثناء إجراء فحص طبيّ عاديّ ولتشخيص مرض آخر.

 

معظم أنواع الاورام الحميدة في المعدة لا تتطوّر وتصبح سرطانية، إلا أن هناك بعض الأنواع الأخرى التي لم يتم علاجها، قد تهدّد الحياة في ما بعد.

 

ما هي أعراض اورام المعدة الحميدة؟

 

كما ذكرنا سابقاً، لا تسبب أورام المعدة الحميدة أيّ علامات أو اعراض، ولكن كلما كبر حجمها يمكن أن تتحوّل إلى تقرحات مفتوحة على سطح المعدة علماً أنها لا يمكن أن تسدّ الفتحة بين المعدة والأمعاء الدقيقة.

 

تشمل علامات وأعراض الأورام الحميدة في المعدة:

- وجع دائم أو ألم عند الضغط على بطنك

- الشعور بالغثيان

- ظهور دم في البراز

- فقر دم

 

ما هي أسباب الأورام الحميدة في المعدة

 

- التهاب المعدة المزمن: يمكن أن تسبب هذه الحالة تشكيل الاورام الحميدة والأورام الغدية. من غير المحتمل أن تصبح الأورام الحميدة المفرطة التشنجات سرطانية، على الرغم من أن تلك التي يزيد حجمها عن 1 سم تحمل مخاطر أكبر.

 

العلاج: الأورام الغدية هي النوع الأقل شيوعاً من ورم المعدة ولكنه النوع الأكثر احتمالاً في أن يصبح سرطانياً، لهذا السبب يتم استئصالها كلياً.

 

- داء السلائل الغدي العائلي: هذه المتلازمة النادرة التي تنتقل بالوراثة تسبب ظهور خلايا معينة على البطانة الداخلية في المعدة لنوع معين من الأورام الحميدة تسمى بوليبات الغدد الثابتة.

 

العلاج: يتمّ إزالة الاورام الحميدة الغددية الصلبة من خلال الجراحة لأنها يمكن أن تصبح سرطانية. يمكن أن يسبب داء السلائل الغدي العائلي أيضًا أورامًا غدية.

 

الاستخدام المنتظم لأدوية معينة من المعدة: تعتبر أورام الغدد الثابتة شائعة بين الأشخاص الذين يتناولون بانتظام مثبطات مضخة البروتون لتقليل حمض المعدة. هذه الأورام هي عادة صغيرة ولا تدعو أبداً للقلق ولكنها قد تتوسع ليصبح حجمها حوالي 1 سم  ما قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

 

العلاج: يوصي الطبيب بالتوقف عن تناول مثبطات مضخة البروتون أو إزالة الورم جراحياً.

 

لقراءة المزيد عن الأورام إضغطوا على الروابط التالية:

 

لا تهلموا هذه الأعراض التي قد تدّل على إصابتكم بأورام الأنف الخطيرة!

إذا لاحظت بعض الأورام في ثدييك... عليك قراءة هذا الموضوع!

تنبهي الى اعراض اورام الرحم لتعالجي هذه المشكلة قبل فوات الاوان!

‪ما رأيك ؟
من انوثة