متى تصبح صعوبة البلع أمراً خطيراً؟

متى تصبح صعوبة البلع أمراً خطيراً؟

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي الى صعوبة في بلع الريق، منها التي تشكل خطراً على صحة المريض ومنها طبيعي لا يستدعي القلق. ويمكن أن يعاني الانسان من صعوبة في البلع في أي عمر كان، لكنه أكثر شيوعاًل لدى كبار السنّ. لذا تعرّفوا في هذا الموضوع من موقع صحتي على أسباب صعوبة البلع ومتى يصبح أمراً خطيراً ويستوجب استشارة طبيب.

 

 أسباب صعوبة بلع الريق

عادة ما ينتج عسر البلع عن حالة صحية أخرى، مثل:

- مشاكل عصبية: هناك العديد من اضطرابات العضلات والأعصاب التي يمكن أن تؤثر على المريء ما يؤدي الى عسر البلع.  ونظراً لأنّ الأعصاب والعضلات لا تعمل بشكل صحيح، فلا يمكن تحريك الطعام بشكل طبيعي إلى الجزء العلوي من المريء. هذه الحالة شائعة لدى كبار السن، ولدى بعض الأشخاص ذوي الإعاقة والأشخاص الذين أصيبوا بالسكتات الدماغية.

- الالتهابات: يمكن أن تسبّب العدوى الشديدة صعوبة في البلع. على سبيل المثال، تورم شديد في اللوزتين الناتج عن التهاب اللوزتين أو خراج في مؤخرة الحلق أو تورم شديد في الغدد الليمفاوية.

- الأورام: يمكن أن تسبّب الأورام التي تضغط على البلعوم الفموي مشاكل في البلع. ويشمل ذلك سرطان الفم والحلق، أو أورام الغدة الدرقية أو سرطان الغدة الدرقية، أو السرطانات التي تسبب تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة.

- مشاكل في التنفس: يمكن للحالات التي تسبّب صعوبة في التنفس وخاصة مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) أن تؤثر بطريقة غير مباشرة على البلع.

 

في أي حالات عليك استشارة طبيب؟

اتصل بالطبيب على الفور إذا كنت تواجه صعوبة في البلع بشكل مزمن مرفقة بألم وصعوبة في التنفس أو تعتقد أن شيئاً ما قد يكون عالقاً في حلقك حيث يجب التوجه مباشرة الى الطوارئ. يجب أن ترى طبيبك أولاً لتحديد سبب صعوبات البلع لديك من ثم تشخيص الحالة واعطائك العلاج المناسب.

 
اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.
 
اقرأوا المزيد من المعلومات عن اسباب صعوبة البلع عبر موقع صحتي:

صعوبة البلع لوقت طويل تستدعي تدخل الطبيب... وهذه الاسباب المحتملة!

عسر البلع ليس عارضاً صحّياً بسيطاً

لهذه الاسباب تعانون من صعوبة البلع

 

 

 

‪ما رأيك ؟