متى يكون خروج الدم مع البراز خطيراً؟

متى يكون خروج الدم مع البراز خطيراً؟

قد يكون خروج الدم مع البراز مخيفاً، خصوصاً اذا تمّ اكتشافه بعد حركة الأمعاء. وفي حين أن خروج الدم مع البراز قد لا يشير في بعض الاحيان الى مشكلة خطيرة، الّا انه من الضروري استشارة الطبيب لتشخيص المشكلة الكامنة. تابعوا قراءة السطور القادمة للاطلاع اكثر على مشكلة ظهور الدم في البراز وطرق علاجها.

 

اسباب خروج دم مع البراز

نزيف في الجهاز الهضمي

الدم في البراز يعني وجود نزيف في مكان ما في الجهاز الهضمي. في بعض الأحيان تكون كمية الدم صغيرة جداً بحيث لا يمكن اكتشافها إلا عن طريق اختبار البراز الخفي (الذي يتحقق من وجود دم مخفي في البراز). في أوقات أخرى قد يظهر على ورق التواليت أو في المرحاض بعد حركة الأمعاء كدماء حمراء زاهية.

 

داء الرتوج

الرتوج هي عبارة عن أكياس صغيرة تخرج من جدار القولون.عادة لا تسبب مشاكل، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تسبب النزيف.

 

الشق الشرجي

يسبب بعض التمزق في الأنسجة المبطنة للشرج، المشابه للشقوق التي تحدث في تشقق الشفاه، خروج الدم مع البراز.غالباً ما تحدث الشقوق بسبب تمرير براز صلب وكبير ويمكن أن تكون مؤلمة.

 

خلل التنسج الوعائي

حالة تؤدي فيها الأوعية الدموية الهشة وغير الطبيعية إلى حدوث نزيف.

 

الاورام الحميدة أو السرطان

 الأورام الحميدة هي أورام يمكن أن تنمو وتنزف ويمكن أن تصبح سرطانية. سرطان القولون والمستقيم هو رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعاً في العالم، وغالباً ما يتسبب في نزيف لا يمكن ملاحظته بالعين المجردة.

 

علاج خروج الدم في البراز

- قد يستخدم الطبيب إحدى التقنيات العديدة لوقف النزيف الحاد. غالباً ما يستخدم التنظير الداخلي لحقن المواد الكيميائية في موقع النزيف، أو معالجة موقع النزيف بتيار كهربائي أو ليزر، أو وضع رباط أو مشبك لإغلاق الشريان المسبب للنزيف. إذا لم يتحكم التنظير في النزيف، فقد يستخدم الطبيب تصوير الأوعية لحقن الدواء في الأوعية الدموية للسيطرة على النزيف.

- بالإضافة إلى وقف النزيف الفوري، إذا لزم الأمر، فإن العلاج يشمل معالجة سبب النزيف لمنعه من العودة. يختلف العلاج تبعاً للسبب وقد يشمل الأدوية مثل المضادات الحيوية لعلاج الملوية البوابية، أو الأدوية لقمع الحمض في المعدة، أو الأدوية المضادة للالتهابات لعلاج التهاب القولون. قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة الأورام الحميدة أو أجزاء القولون المتضررة من السرطان أو التهاب الرتوج أو مرض التهاب الأمعاء.

 

لقراءة المزيد حول مشاكل البراز اضغطوا على الروابط التالية:

هل نزول الدم مع البراز يدعو إلى القلق؟

ما هي اسباب حدوث التهاب في المستقيم؟

هل من الآمن استخدام الملينات لحل مشكلة الامساك؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة