تعرفوا على مخاطر الشموع المعطرة

تعرفوا على مخاطر الشموع المعطرة

الشموع المعطرة لا يخلو منها أي منزل كونها تضفي على المكان أناقة ورومانسية بأشكالها الكثيرة المتنوعة، لكن هذه الشموع هي وسيلة لنقل أخطر الأمراض مثل السرطان اضافة الى مخاطر أخرى سيتم كشفها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

مخاطر الشموع المعطرة

 

أثبتت الدراسات أن الدخان الناتج عن احتراق الشموع المعطرة يحتوي على نسبة كبيرة من السموم، مما يجعله خطيراً مثل دخان السجائر، كما أن المواد الكيماوية الموجودة فيها تحتوي على العديد من المواد الخطرة التي تسبب الإصابة بالسرطان. كما أن إشعال الشموع المعطرة في الأماكن المغلقة، مثل الحمامات وغرف النوم، يزيد من احتمالات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، كالربو، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية كالإكزيما.

 

وأكد بحث أجرته وكالة حماية البيئة الأمريكية U.S. Environmental Protection Agency أن السخام الناتج عن احتراق فتيل الشموع المعطرة أخطر من مثيله في الشموع العادية، خاصة إذا كان فتيل الشمعة ملفوفاً بمادة معدنية للحفاظ على استقامة الفتيل، لأن نواتج الاحتراق ستحتوي على جزيئات من الرصاص والزنك والقصدير تعمل على اختراق الرئة، مما يسبب الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الخطيرة على المدى البعيد.

 

واكتشفت دراسة بريطانية حديثة أيضاً أن مادة الليمونين، التي تطلقها الشموع والمواد المعطرة، تتفاعل مع الغازات الأخرى فى الجو لتكون مادة كيمائية أخرى هى "الفورمالديهايد" التى تسبب سرطان الأنف والحنجرة. وحذر العلماء من أن النكهات المختلفة من الصنوبر والروائح الشرقية والعشبية وغيرها والتى تغرى الكثيرين بإيقاد الشموع فى غرفة مغلقة لمنح المكان رائحة عطرية مميزة، فإن هذا التصرف يمكنه أن يحول منزلك إلى مصيدة للموت لأن الكيمياويات العطرية تطلق "كوكتيلاً" خطيراً يؤدي إلى الوفاة.

 

ويشيع استخدام الليمونين لمنح رائحة الليمون إلى الشموع المعطرة ومنتجات التنظيف ويعتبر مادة آمنة ويستخدم كذلك كمادة منكهة فى الأطعمة. ولكن بمجرد رشه في المنازل لا يظل كما هو على حاله ولكنه يتفاعل مع الغازات الأخرى التى تحدث بشكل طبيعى فى الهواء وتتحول إلى مادة أخرى.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الشموع والبرافين من خلال هذه الروابط:

 

قواعد أساسية لتدفئة البيت في الشتاء

شمع العسل يشفي الكثير من مشاكلكم الصحية!

البرافين يحفظ جمال يديكِ وقدميكِ

‪ما رأيك ؟
من انوثة