هل يمكن علاج مرض السيلياك؟

هل يمكن علاج مرض السيلياك؟

مرض السيلياك هو مرض ينتج عن مشكلة هضم البروتين في الأطعمة كالخبز والبسكويت والمعكرونة مما يؤثر في المقابل على امتصاص المواد الغذائية فيصاب الشخص بالغازات وفقدان الوزن كثير من الأشخا يصابون بهذا المرض ولو حتى في عمر متقدم وليس بالضرورة بعمر صغير، بحال كنتم تودون التعمق أكثر في معرفة هذا النوع من المرض، يمكنكم ان تتعرفوا اليه معنا اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي وبشكل خاص الى أسبابه وطرق علاجه وأعراضه التي تصيب الأشخاص.

 

أسباب مرض السيلياك

 

مرض السيلياك هو مرض مناعي يصيب الأمعاء الدقيقة وله عدة أسماء ومنها المرض الجوفي أو البطني أو المرض الزلاقي...أسباب المرض تعود الى رد فعل مناعي تجاه بروتين الغلوتين الموجود في القمح والشعير والشوفان...كردة فعل على هذا الأمر تلتهب بطانة المعي الدقيق وتتسطح وهذا يقود الى إصابة الامعاء بعدم القدرة على امتصاص العديد من المواد الغذائية الهامة والسوائل.

 

أعراض مرض السيلياك

 

من أبرز الأعراض التي نجدها بما يختص هذا المرض نذكر فقر الدم أو آلام العظام والعضلات بسبب هشاشة العظام الى جانب تأخر النمو والضعف وتكاثر البكتيريا داخل الامعاء مع آلام في البطن وانتفاخ فيه. يكون المرض مصحوباً في أغلب الاحيان مع تقرحات في الفم وزيادة قابلية النزف وكثرة الغازات في البطن مع إسهال مزمن وحموضة مزمنة وهزال...يشخص المرض من خلال الدلالات المرضية وتاريخ الأعراض وفحص الأجسام المضادة بالدم مع أخذ عينة من الامعاء للفحص الدقيق.

 

علاج مرض السيلياك

 

يعالج المرض كخطوة أولى من خلال حمية غذائية خالية من بروتين الغلوتين ويتبع هذا العلاج على مدى الحياة أي من خلال عدم تناول القمح ومشتقاته ولكن بالمقابل يجب التزود بالفيتامينات والحديد.

 

إقرأوا المزيد من معلومات عن طرق لحل مشكلة الهضم من خلال موقع صحتي: 

 

اليكم ابرز الاعتقادات الخاطئة عن مرض السيلياك

هل تعانون من مشكلة عدم هضم الالبان؟

كيف يمكن حل مشكلة عدم هضم اللاكتوز؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة