"ميديكاغو" أوّل لقاح نباتي مضاد لكورونا وهذه الدولة سمحت بإستخدامه

"ميديكاغو"... أوّل لقاح نباتي مضاد لكورونا وهذه الدولة سمحت بإستخدامه

بعد دراسة أجريت على لقاح "ميديكاغو" المضاد لفيروس كورونا، أعلنت كندا أنّها أوّل دولة تُتيح إستخدامه ومنحه للأشخاص الذين يريدون الحصول على التطعيم. وفي ظل إستمرار الجائحة في مختلف أنحاء العالم، لا زالت الأبحاث والدراسات تجرى يومياً حول اللقاحات وأيضاً التطورات التي يشهد عليها فيروس كورونا.

لقاح نباتي 100%

سمحت كندا بإستخدام لقاح نباتي مضاد لكورونا وهو لقاح "ميديكاغو" للبالغين، أي الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 سنة، وسيتمّ منح كل شخص جرعتين منه.

وقد أُجريت الدراسة حوله على 24 ألف شخص من البالغين قبل ظهور متحور أوميكرون من كورونا، إلّا أنّ فعاليته تبيّنت أنها 71 بالمئة في مقاومة الفيروس.

أمّا عن التفاصيل التي تخصّ لقاح "ميديكاغو" النباتي، فيستخدم النباتات لزراعة جزيئات تشبه الفيروس، ويتم أخذها من أوراق النبتات بعد تنقيتها، لتحاكي البروتين الشائك الذي يغلف الفيروس إجمالاً.

كما تمّ إضافة مادة كيميائية مساعدة على اللقاح بهدف تعزيز مناعة الجسم لمحاربة الفيروس، وفريق "غلاكسو سميث كلاين" البريطاني هو من يُصنعها بالشراكة مع "ميديكاغو" ومقرها في كيبيك.

وكان الموقع الخاص بالحكومة الكندية Canada.ca قد نشر كل التفاصي الخاصة بهذا اللقاح، وكل المكونات الموجودة به والتي سيحصل عليها الجسم بعد التطعيم.

كما وتعمل شركة "ميديكاغو" التي طورت اللقاح النباتي كمضاد لكورونا على تطوير المزيد من اللقاحات النباتية الكضادة للكثير من الأمراض أو الفيروسات الأخرى.

هل من أعراضٍ بعد تلقي اللقاح النباتي المضاد لكورونا؟

هناك بعض المضاعفات التي قد يشعر بها الشخص بعد تلقي لقاح "ميديكاغو"، وقد تستمر لساعات أو لأيّام قليلة.

أمّا أبرز الأعراض فهي:

- إحمرار أو ألم أو تورم في منطقة الحقن

- الشعور بالتعب

- القشعريرة

- ألم المفاصل

- الصداع

- حمى خفيفة

- ألم العضلات

- إلتهاب الحلق

- إحتقان الأنف

- غثيان

- سعال

- الإصابة بالإسهال



اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

المزيد حول لقاحات كورونا عبر هذه الروابط: 

شركة هندية تقوم بتطوير لقاح كورونا عبر الانف... والعالم بإنتظار طرحه بشكلٍ رسمي

كيف يستفيد الأطفال الصغار من تلقي لقاح كورونا؟

المراهقون فئة مستهدفة بلقاح كورونا... كيف يؤثر عليهم؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟