نصائح للإستحمام بشكلٍ آمن عند الإصابة بالحزام الناري!

نصائح للإستحمام بشكلٍ آمن عند الإصابة بالحزام الناري!

يحدث الحزام الناري او القوباء المنطقية بسبب الفيروس النطاقي الحماقي، المسؤول عن تفشي جدري الماء. في الواقع، لا يمكن لأي شخص أن يصاب بالحزام الناري إذا لم يكن قد أصيب أولاً بجدري الماء. فالحزام الناري مؤلم للغاية وعادة ما يظهر كطفح جلدي يشبه البثور الصغيرة على الجلد علماً انها غير معدية. ولكن، هل من الآمن الإستحمام خلال الإصابة بالحزام الناري؟

 

الحزام الناري والاستحمام

يمكن أن يستغرق القضاء على الحزام الناري بضعة أسابيع، هذا يعني أنه لا يمكنكم تجنب الاستحمام حتى تختفي هذه الأعراض. فيعدّ الحفاظ على نظافة الجلد أمراً مهماً عند الإصابة بالحزام الناري، ولكن قد تتهيّج البثور وتسبب الالم عند الاستحمام اعتماداً على ضغط الماء ودرجة الحرارة. من هنا، وعند الاستحمام يجب ان تتبعوا النصائح التالية:

- قد يساعد الحمام المهدئ في تخفيف بعض الألم والحكة المصاحبة للحزام الناري، كما قد يساعد أيضاً إضافة بضعة أكواب من دقيق الشوفان إلى كل حمام على تهدئة وتخفيف الإزعاج. يمكنكم شراء دقيق الشوفان أو صنعه بنفسكم عن طريق طحن الشوفان العادي الجاف في الخلاط.

- من المهم ايضاً الإستحمام بالمار البارد للتخلص من الألم الحارق الذي يمكن أن يصاحب تفشي الحزام الناري. كما والمهم أيضاً ان تحرصوا على خفض ضغط الماء حتى لا تهيج البثور المؤلمة. وتأكّدوا من تجفيف جسمكم بواسطة منشفة ناعمة وبلطف.

- عليكم ارتداء ملابس قطنية فضفاضة بعد الاستحمام. ستحتكّ الملابس الضيقة بالحزام الناري او بالقوباء المنطقية وتسبب الألم.

 

نصيحة

يمكن أن يسبب خدش طفح الحزام الناري ندوباً ويمكن ان يطيل عمر البثور. إذا لم تتحسن الحكة بعد الحمام المهدئ أو الضغط البارد، فعليكم استخدام المستحضرات والكريمات المهدئة التي يوصي بها الطبيب.

لا تعمل المستحضرات والكريمات على تسريع عملية الشفاء، لكنها تزيد من مستوى راحتكم. تجنبوا المستحضرات المعطرة التي يمكن أن تسبب المزيد من التهيج.

استخدموا المستحضرات والكريمات باعتدال، يمكن أن يمنع تطبيقها بشكلٍ مفرط القروح من الجفاف ويطيل عملية الشفاء. لنفس الأسباب، لا تستخدموا مراهم المضادات الحيوية على القروح.

 

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

اليكم طريقة غسل انفكم بالمحلول الانفي بشكلٍ آمن وفعّال!

معتقدات خاطئة عن المضادات الحيوية لا يجب تصديقها!

هل تتناولون المنبّهات خلال الامتحانات؟ إليكم أضرارها على الصحّة

‪ما رأيك ؟