نصائح للتعايش نفسياً مع وباء فيروس كورونا

نصائح للتعايش نفسياً مع وباء فيروس كورونا

روبير الجميّل

الأمور تتوتر يومياً والناس قلقون من شدة انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد. حتى بالنسبة لأولئك الذين لا يعانون من أي مرض عقلي، فهذا وقت مرهق جداً للجميع. موقع صحتي يذكر عدداً من النصائح العملية التي يمكن تطبيقها للتعايش نفسياً بشكل يومي مع فيروس كورونا.


نصائح للتعايش مع وباء كورونا

 

- التحدث ومشاركة المشاعر مع شخص تثقون به

إذا كنتم تشعرون بالقلق، فلا تكتموه. تحدثوا إلى شخص تثقون به بشأن مشاعركم ومخاوفكم، سواء كان صديقاً أو فرداً من العائلة أو شريكاً في الحياة أو مساعد شخصي. وحتى إذا كنتم تشعرون أنه لا يوجد شيء يمكنكم فعله للمساعدة، في بعض الأحيان مجرد التحدث عن الأشياء قد يشعركم وكأن العبء قد تم إزالته عن صدركم.

 

- إلهاء النفس

القول أسهل من الفعل، ولكن الإلهاء هو المفتاح للمضي قدماً بشكل سهل. افعلوا ما بوسعكم لإبقاء عقلكم مشغولاً والتفكير في أشياء أكثر بهجة وإيجابية. يمكنكم ممارسة الرياضة، ومشاهدة الأفلام، والاستماع إلى الموسيقى، والدردشة مع الأصدقاء، والقيام بالفنون والحرف اليدوية، والطهي، والخبز، وتعلم شيء جديد، أو أي شيء يجعلكم مشغولين.

 

- تحديد مقدار الوقت المخصص لمتابعة تطورات الفيروس

من المغري محاولة مواكبة كل ما يحدث طوال الوقت، ولكن هناك الكثير من التغطية الإعلامية ولا يمكن قراءتها أو مشاهدتها كلها للحصول على الحقيقة أو القصة الأكثر موضوعية. فالبحث المستمر عن التحديثات ليس أمراً جيدًا للصحة العقلية، ومن الأفضل التحقق مرة أو مرتين يومياً لمواكبة التحديثات المهمة، لا أكثر.

 

- الابتعاد عن منشورات وسائل التواصل الاجتماعي

ينتشر الحديث عن فيروس كورونا في جميع وسائل التواصل الاجتماعي مما يزيد من الذعر الذي يشعر به الناس. حاولوا الابتعاد عن منشورات الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالجائحة، وقراءة الموارد والأخبار العلمية المرتكزة على المنطق والدراسات فقط.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة