نصائح مفيدة لتفادي مضاعفات مرض الغرغرينا

نصائح مفيدة لتفادي مضاعفات مرض الغرغرينا

إن الغرغرينا عبارة عن موت خلايا في الجسم وتحلل في الانسجة بسبب عدوى معينة أو انسداد للشرايين. وعادة تحدث هذه المشكلة في أطراف الجسم وقد تصيب أي مكان في الجلد أو الأعضاء الداخلية وذلك نتيجة لتوقف الدورة الدموية في هذا المكان بالذات. لذا نكشف لكم اليوم عبر موقع صحتي بعض النصائح التي تتعلق بالغرغرينا.

 

طريقة تفادي مضاعفات هذا المرض

 

- يجب على المصاب التنبه دائماً الى أي تغيير في لون المنطقة المصابة بالغرغرينا الى اللون الأحمر أو إذا تورمت أو أصبحت تسبب ببعض الألم للمريض أو إذا انبعثت منها بعض الروائح المزعجة لذلك يجب في هذه الحالة إستشارة الطبيب فوراً.

 

- يستطيع الشخص اللجوء الى بعض الأعشاب الطبيعية المفيدة التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية ونذكر من هذه الأعشاب: عشبة الفليفلة والميرقة والجنكة والردسيل.

 

- لزيادة نسبة الاوكسجين ورفع كميتها في الأنسجة وتجنب مضاعفات الغرغرينا يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الجيرمانيوم نذكر منها الثوم والبصل وعيش الغراب.

 

- من الممكن اللجوء أحياناً الى الجراحة الشرايين للتخلص من هذه المشكلة وفي بعض الأحيان اللجوء الى جراحة لاستئصال الطرف المصاب بأكمله لتجنب امتداد المرض الى كافة أنحاء العضو وفي الجسم.

 

- ويجب أيضاً في حال إصابة الأرجل بالغرغرينا فحص القدمين بشكل يومي واستخدام دهان مرطب لتجنب تشقق القدم والحرص على عدم ارتداء جوارب أو أحذية ضيقة أو متسخة وفي حال قص الأظافر الإنتباه جداً الى عدم جرح الأصابع والتسبب بنزفها، ويجب التنبه أيضاً الى بقاء الأقدام جافة في كل الأوقات لأن الرطوبة في هذه الحالة لها تأثير سلبي على الغرغرينا.

 

أمراض عديدة يمكن أن تصيب القدم، اقرأوا المزيد عبر هذه الروابط:

 

ما هي الإصابات التي يمكن أن تحدث لأصابع القدم؟

ما هي ابرز اسباب آلام اسفل القدم؟ اكتشفوها هنا

٦ اعراض تشير الى جلطة القدم

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة