هذا هو أخطر متحور من فيروس كورونا...والحذر منه ضروري!

هذا هو أخطر متحور من فيروس كورونا... والحذر منه ضروري!

بعد ظهور فيروس كورونا في شهر ديسمبر 2019، تمّ الإبلاغ عن العديد من المتحورات، مثل ألفا، بيتا، دلتا، لامد، مو وغيرها. تُعرف بعض المتحورات بإسم المتحورات المثيرة للقلق، فيراقب الباحثون مدى انتشارها لأنها قد تشكل تهديداً عالمياً.

 

أخطر متحور من فيروس كورونا

منذ بداية جائحة كورونا، طرأت تغيرات على الفيروس الأصلي، ممّا أدى إلى أنواع مختلفة من المتحورات. واحد من هؤلاء يسمى متحور مو، وقد إعتبرته مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها "متحوراً مثيراً للقلق" لأنه يبدو أنه ينتقل بسهولة أكبر من شخص إلى آخر. ومنذ إكتشافه مؤخراً، إعتُبر متحور مو أكثر الأشكال المعدية لفيروس كورونا التاجي حتى الآن، والأكثرها عدوى.

وتراقب منظمة الصحة العالمية متحور مو، والذي تقول أنه يتميّز بطفرات لها القدرة على التهرّب من المناعة التي يمكن إكتسابها من عدوى سابقة او من اللقاح. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، إن متحور مو يحتوي على طفرات جينية قد لا تتأثر باللقاحات أو حتى بالمناعة الطبيعية المكتسبة.

 

كيف يمكن الوقاية من متحور فيروس كورونا؟

غسل اليدين

إن غسل اليدين جيداً بالماء والصابون يعتبر أساسي جداً ومهم للوقاية من فيروس كورونا. فمن المهم أن تغسلوا يديكم بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 30 ثانية، وفي حال عدم توفرهما يجب إستخدام معقمات اليدين التي تحتوي على 60% من الكحول.

 

وضع الكمامة

إن وضع الكمامة أساسي للوقاية أيضاً من فيروس كورونا. فمن المهم وضع الكمامة عند الخروج من المنزل، خصوصاً عند لقاء أيّ شخصٍ لا يعيش معكم تحت سقفٍ واحد.

 

تعقيم الاسطح

إن تعقيم وتطهير الاسطح عالية اللمس أيضاً مهمٌ جداً لمنع الإصابة بفيروس كورونا. فلا تترددوا في تعقيم الاسطح وتجنبوا ان تلمسوا وجهكم بيديكم الملوّثتين.

 

أخذ اللقاح

من الضروري أخذ اللقاح، طبعاً بعد إستشارة الطبيب، والحرص على إكتساب المناعة للوقاية من فيروس كورونا.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن لقاح كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل من الممكن تخطي الفترة التي تفصل بين جرعتي لقاح كورونا؟

اتبعوا هذه الاجراءات للتخفيف من ألم الذراع بعد تلقي لقاح كورونا!

لماذا اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا أشدّ من الجرعة الاولى؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟