هذه هي سبل الوقاية من توسّع الشعيرات الدموية

هذه هي سبل الوقاية من توسّع الشعيرات الدموية

توسّع الشعيرات الدموية capillaries، المعروف أيضاً باسم الأوردة العنكبوتية، هو عبارة عن توسّع عدد من الأوعية الدموية الصغيرة المتداخلة بما يشبه خيوط العنكبوت، تتجمّع بالقرب من سطح الجلد أو الأغشية المخاطية. فما هي أسباب هذه المشكلة، وهل هي خطيرة؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟


ما هي الشعيرات الدموية؟

هي أصغر أنواع الأوعية الدموية الموجودة في جسم الإنسان، من خلالها يتم تبادل الأوكسيجين والمغذيات والنفايات بين الدم وأنسجة الجسم. تظهر على الجسم بعدة أشكال، فهي تكون عبارة عن خطوط حمراء صغيرة متعرجة أو نقاط حمراء صغيرة، ومن الممكن أن تكون في أي مكان من الجلد، ولكنها في أغلب الأحيان تظهر على الوجه، أي حول الأنف أو الشفتين أو على الخدود.

كما ومن الممكن أيضاً أن تظهر هذه الشعيرات الدموية على الساقين، ولكنها في هذه الحالة غالباً ما يكون لديها ما يُسمى بالجَزر الوريدي، أو الدوالي الوريدية الخفية. وعندما تظهر في الرجلين تكون غالباً في أعلى الفخذ أو أسفل الركبة أو في المنطقة المحيطة بالكاحلين.

أسباب توسّع الشعيرات الدموية

أسباب توسّع الشعيرات الدموية تشمل التعرّض إلى أشعة الشمس كثيراً، كما أن العديد من الناس يبدؤون برؤية الأوردة العنكبوتية على بشرتهم مع تقدّمهم بالعمر، وأيضاً يرتبط ظهور هذه الشعيرات الدموية المتوسّعة ببعض العوامل الوراثية ووجد تاريخ عائلي لهذه المشكلة عن الشخص المصاب، ومن ناحية أخرى، يمكن للحمل أن يسبب هذا التوسّع.

ما هي سبل الوقاية؟

غالباً لا يكون توسّع الأوردة الدموية مشكلة خطيرة إذا كان سطحياً على البشرة، ولكن من الممكن أن يكون ذلك بمثابة مشكلة تجميلية تزعج البعض.

الوقاية تكون بعدم التعرض مباشرة إلى أشعة الشمس لفترات زمنية طويلة مما يساعد على تجنّب تكسّر أو توسّع الأوردة الدموية، لذلك من الضروري استعمال الكريم الواقي من الشمس يومياً. من جهة ثانية، إن استعمال الكريمات التي تكافح ظهور علامات الشيخوخة المبكرة من شأنه أيضاً أن يساعد في الوقاية والتخفيف من توسّع الشعيرات الدموية.

وأيضاً من المهم أن يتم استبدال المياه الساخنة بالمياه الفاترة عند الإستحمام، لأن المياه ذات الحرارة المرتفعة تزيد من تدفق الدم في الشرايين مما يؤدي إلى زيادة تكسر وتسع الشعيرات الدموية.

وفي كل الأحوال، تبقى استشارة الطبيب المختص هي الخطوة الأولى لعلاج توسّع الشعيرات الدموية والتخفيف منه، كما أنه هو المصدر الأساسي للنصائح المفيدة بما يخص الوقاية من هذه المشكلة.

المزيد حول صحة الشرايين في ما يلي:

هذه هي طرق علاج تصلّب الشرايين... لكن الوقاية أهم!

هذه الأطعمة تحمي من انسداد الشرايين

لشرايين قلب نظيفة اليكم هذه الاطعمة

 

 

 

‪ما رأيك ؟