هل أثبت رذاذ الأنف فعاليته في القضاء على فيروس كورونا؟

هل أثبت رذاذ الأنف فعاليته في القضاء على فيروس كورونا؟

منذ ظهوره للمرة الأولى في مدينة ووهان الصينية في شهر ديسمبر 2019، لا يزال العلماء في بحثٍ مستمرّ عن العلاج المناسب له. وبينما أنتجت دولة روسيا العلاج الأول للفيروس منذ فترة قصيرة، يبدو أن بعض العلماء يسعون الى تطوير رذاذ للأنف يساعد في الحدّ من تطوّر هذا الفيروس.

 

رذاذ للأنف للحد من تطور فيروس كورونا

أحدث لقاح مرشح COVID-19 لبدء الاختبار البشري هو الأول الذي لا يحصل فيه المتطوعون على حقنة مؤلمة. وبدلاً من ذلك، سيتلقون رذاذاً عبر الأنف.

وافقت الصين على المرحلة الأولى من الاختبار البشري للقاح رذاذ الأنف، والذي شارك في تطويره باحثون في جامعة شيامن وجامعة هونج كونج، وكذلك شركة بكين وانتاي للصيدلة البيولوجية المصنعة للقاح.

تم تطوير رذاذ الأنف سابقاً كلقاح ضد الأنفلونزا ويوصى باستخدامه بين الأطفال والبالغين الذين يرغبون في تجنب الحقن بالإبرة الأكثر شيوعاً.

يحتوي البخاخ الأنفي على فيروس إنفلونزا ضعيف يحمل الأجزاء الجينية لبروتين الفيروس التاجي كورونا. انها تحاكي العدوى الطبيعية لفيروسات الجهاز التنفسي لتحفيز الاستجابة المناعية للجسم ضد العوامل التي تسبب COVID-19 ، وفقًا لـScience and Technology Daily، وهي صحيفة تابعة لوزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية.

يأمل بعض العلماء أن اللقاح الذي يتم رشه عن طريق الأنف قد يكون لديه فرصة أفضل لوقف انتشار فيروس كورونا المستجدّ من خلال المسالك التنفسية.

يمكن أن تثير الحقن بالإبرة استجابة مناعية منتظمة للوقاية من المرض الشديد، ولكنها قد لا تكون قوية بما يكفي لدرء العدوى.

 

طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ

- من المهم غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون لمدة لا تقلّ عن 30 ثانية. وفي حال عدم توفر الماء والصابون، من الضروري استخدام مطهّر اليدين الذي يحتوي على نسبة عالية من الكحول تصل الى 60%.

- كما ومن الضروري تجنب لمس العينين والأنف والفم قبل تطهير وغسل اليدين جيّداً.

- ارتداء الكمامة وتغطية الانف والفم خصوصاً عند الخروج من المنزل.

- تجنب التجمعات العامة والالتزام بالعزل المنزلي قدر الإمكان.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة