هل الطفح الجلدي بعد تلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا خطير؟

هل الطفح الجلدي بعد تلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا أمر مقلق؟

ريتا عبدو
الطفح الجلدي بعد تلقي لقاح كورونا

بعد تلقّي الجرعة الأولى من لقاح كورونا، ظهر عند بعض الأشخاص طفح جلدي غريب كردّ فعل على الحقنة. فهل الطفح الجلدي علامة خطيرة تدعو للقلق؟ وبعد كم ساعة من التطعيم ممكن أن يظهر الطفح الجلدي؟ وهل يجب تلقّي الجرعة الثانية من اللقاح رغم ظهور الطفح الجلدي؟ سنجيبكم عن كلّ هذه الأسئلة في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الطفح الجلدي بعد تلقّي الجرعة الأولى من لقاح كورونا

في دراسة عن ردود الفعل التي تظهر على الجسم بعد تلقّي الجرعة الأولى من لقاح كورونا، شوهدت عند مجموعة من الناس ردود فعل جلديّة، كطفح جلدي أحمر أو حكّة أو انتفاخ مؤلم في موقع الحقنة. وفي قاعدة بيانات، تضمّ 414 حالة من مشاكل الجلد المتأخّرة المرتبطة باللقاحات، لم يتسبّب أي منها في ردّ فعل يهدّد الحياة.

وبالنسبة للأشخاص الذين بدأ الطفح الجلدي لديهم بعد أربع ساعات أو أكثر من تلقّي اللقاح، فإنّ صفر بالمئة منهم أصيبوا بفرط الحساسيّة، أو أي رد فعل خطير. فغالباً ما تبدأ الاستجابات الجلديّة المتأخّرة التي تناولتها الدراسة، بعد يوم من التطعيم ، ولكن يمكن أن تظهر خلال سبعة إلى ثمانية أيّام أيضاً. ويختلف الطفح الجلدي عن تفاعلات الحساسيّة الشديدة والفوريّة، التي تحدث خلال الساعات الأربع الأولى من التطعيم. لكن بشكل عام الطفح الجلدي ليس خطيراً ولا يهدّد الحياة.

 

هل يمكن تلقي الجرعة الثانية من اللقاح رغم ظهور الطفح الجلدي؟

بحسب مركز السيطرة على الأمراض (CDC)، يُعرف الطفح الجلدي باسم "ذراع COVID". وإذا واجهتم هذه الحالة بعد الحصول على الجرعة الأولى، فلا يزال يتعيّن عليكم الحصول على الجرعة الثانية، في الفاصل الزمني الموصى به، إذا كان اللقاح الذي حصلتم عليه يحتاج إلى جرعة ثانية. أي لا مانع عليكم من الحصول على الجرعة الثانية من اللقاح.

بشكل عام، يجب أن تخبروا طبيبكم أنّكم عانيتم من طفح جلدي أو "ذراع COVID" بعد الجرعة الأولى. ممكن أن يوصي في هذه الحالة بالحصول على الحقنة الثانية في الذراع الأخرى.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

فيتامين D... هل يقي فعلاً من الإصابة بفيروس كورونا؟

هل ألم الصدر عند مريض كورونا يستدعي الاستشارة الطبيّة؟

كيف يمكن أن تفرّقوا بين اعراض الحساسية الموسمية وفيروس كورونا؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟