هل تتناولون المضادات الحيوية لعلاج الأنفلونزا؟

هل تتناولون المضادات الحيوية لعلاج الأنفلونزا؟

هل تبحثون عن علاج فعال للأنفلونزا، وتتساءلون إن كان يمكنكم الإستعانة بالمضادات الحيوية لهذا الغرض؟ من الممكن أنكم قد تساءلتم كثيراً حول هذا الموضوع، وسمعتم الكثير من الآراء المتناقضة، فتابعونا في السطور التالية حتى نتشارك وإياكم المعلومات العلمية حول هذا الموضوع.


هل المضادات الحيوية يمكنها علاج الأنفلونزا؟

في الحقيقة إن المضادات الحيوية تُستعمل لعلاج الأمراض الناتجة عن العدوى البكتيرية، بينما الأنفلونزا هي نوع من الأمراض التي تتأتى عن عدوى فيروسية، لذلك فإن هذه الأنواع من الأدوية لا يمكنها أن تكون فعالة في حالة الإصابة بفيروس الأنفلونزا.

وأكثر من ذلك، فإن تناول المضادات الحيوية عندما يمون الشخص يعاني من عدوى فيروسية، تكون نتائجه عادة سلبية أكثر منها إيجابية، لأن هذه المضادات الحيوية إضافة إلى كونها لا تساعد على الشفاء، هي أيضاً تؤدي إلى عدم الإستفادة من المضادات الحيوية عندما يتم استخدامها لأمراض أخرى في المستقبل.

من هنا يجب عدم أخذ أي نوع من المضادات الحيوية إلا بموجب وصفة طبية لأن الطبيب هو الشخص الوحيد الذي يمكنه تحديد نوع العلاج المناسب لكل حالة مرضية.

العلاج المناسب للأنفلونزا

إن العلاج الدوائي للأنفلونزا يكون من خلال تناول الأدوية المضادة للفيروسات Antivirals التي تعمل على منع فيروس الأنفلونزا من التكاثر وبالتالي التخفيف من أعراضه والوقاية من تطوّر المرض، وهذه الأدوية تُعتبر الطريقة الثانوية لعلاج الأنفلونزا، فالطريقة الأولى هي الحصول على لقاح الأنفلونزا بشكل سنوي، وهو كفيل بتقليص احتمالات الإصابة بهذه العدوى، كما وبالتخفيف من الأعراض في حال انتقال الفيروس. وبهذا يمكن الحماية نسبياً من الإصابة بالأنفلونزا، كما ويمكن التخفيف من أعراضها المزعجة.

ولا ننسى أيضاً أهمية الطرق العلاجية الطبيعية مثل تناول الفيتامين C والأطعمة الغنية به، شرب الكثير من السوائل، الحصول على فترات كافية من الراحة وعدم التعرّض إلى المجهود بشكل كبير، الحماية من التيارات الهوائية الباردة، الامتناع عن التدخين والابتعاد عن المدخنين، الحفاظ على النظافة الشخصية وغسل اليدين بعد لمس أي غرض يمكن أن يكون ملوثاً.


لقراءة المزيد عن أمراض البرد والإنفلونزا إضغطوا على الروابط التالية:

الراحة والغذاء المتكامل... أسلحتك لمحاربة الأنفلونزا أثناء الحمل

هكذا تحمين نفسك من عدوى الانفلونزا في مكان العمل

هذه الأطعمة تحميك من أمراض الشتاء 

‪ما رأيك ؟