هل تعانون من حكّة الجلد؟ اليكم ما يسبّبها

هل تعانون من حكّة الجلد؟ اليكم ما يسبّبها

هند سعادة

الاستعداد لفصل الشتاء ليس بالأمر المريح للكثير من الأشخاص، فالى جانب تسبّبه بجفاف الجلد بسبب الهواء البارد وتأثير التدفئة المركزية،  يمكن أن يعزّز إمكانية الشعور بحكّة الجلد. فماذا تعرفون عن هذه الحكّة؟ وما هي أسبابها؟ اليكم المعلومات التي يجب أن تعرفوها في هذا المجال.

ما هي حكّة الجلد؟

الحكّة هي عبارة عن شعور غير مريح بالرغبة بخدش الجلد، يمكن أن ينتج عن اضطرابات داخلية وتغيرات بيولوجية تطرأ على الجسم أو يمكن أن يكون نتيجة مؤثرات خارجية، مثل تبدّل حال الطقس من رطب الى جاف.

والحكّة حالة يمكن أن تطال جميع الأشخاص من دون استثناء وعلى رأسهم كبار السن الذين يعانون من جفاف البشرة بسبب تقدّمهم بالعمر.

ما هي أبرز أسباب حكّة الجلد؟

- يُعتبر جفاف البشرة أحد أبرز الأسباب للحكة خصوصا في فصلي الخريف والشتاء. فمع تبدّل الظروف المناخية، تفقد البشرة رطوبتها وفي حال عدم توفير ذلك لها تبدأ الحكّة بسبب تحسّس البشرة السريع للعوامل الخارجية.

- من جهة أخرى، يمكن أن تكون الحكّة ناتجة عن التهام في الجلد التأتبي أو الاكزيما، حيث تظهر علامات أخرى الى جانب الحكّة مثل الإحمرار وتشقق الجلد. ويشعر المريض في هذه الحالة برغبة كبير بخدش جلده خصوصاً في فترة الليل.

- تُعتبر التفاعلات التحسسية أيضاً أحد الأسباب الشائعة لحكة الجلد، فملامسة بعض المواد الكيميائية يمكن أن تسبب الحساسية مثل مستحضرات التجميل، الصابون، أو ملامسة الحيوانات الأليفة بالاضافة الى بعض الملابس التي قد تسبب بالتهاب الجدل في بعض الأحيان.

- كذلك، يمكن أن تسبب بعض الأطعمة الحساسية بالاضافة الى الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

لذا في حال كانت الحكّة لديكم موسمية ومرتبطة بتغيّر الطقس، عليكم توفير الرطوبة اللازمة لها عبر تطبيق الكريمات المناسبة. لكن في حال كانت مستمرّة من الضروريّ استشارة طبيب الجلد ليحدّد العلاج المناسب بحسب كلّ حالة.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

اكتشفوا المزيد من المعلومات عن المشاكل الجلدية:

كيف يمكن ان تحدّي من تهيّج بشرتك؟

ما هي الاعراض المرتبطة بحساسية السمسم؟

كلّ ما يجب ان تعرفوه عن حساسية الارتكاريا

‪ما رأيك ؟