هل تعرفين ما هي أعراض نقص الفيتامين ب؟

هل تعرفون ما هي أعراض نقص الفيتامين ب؟

الفيتامينات هي من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم لبناء أنسجته وخلاياه ومساعدتها على العمل بكفاءة تامة وأداء وظائفها بشكل جيد. وهي تختلف من حيث التركيب الكيميائي ولكنها تجتمع على تقديم الفوائد للجسم.

وتنقسم الفيتامينات إلى نوعين، النوع الأول يذوب في الدهون ويمكن للجسم تخزينه، أما النوع الثاني فهو الفيتامينات التي تذوب في الماء، ولا يمكن تخزينها من قبل الجسم، بل يجب عليه الحصول عليها من خلال الحصص الغذائية اليومية، ومن أبرز الفيتامينات التي تذوب في الماء نذكر الفيتامين ب، فما هي أعراض نقص الفيتامين ب؟

أعراض نقص الفيتامين ب

تلعب مجموعة الفيتامين ب أدواراً مهمة في الجسم، فهي ضرورية لوظائف الجهاز العصبي، ولعمل العضلات، كما أنها تساعد الجسم في إنتاج الطاقة من الكاربوهيدرات والبروتين والدهون. تساهم عائلة الفيتامين ب أيضاً في الحفاظ على صحة الجلد وتنشيط العصب البصري. أما أبرز أعراض نقص كل من هذه الفيتامينات فهي التالية:

نقص الفيتامين ب1: يؤدي إلى فقدان الشهية، الإمساك واضطرابات أخرى في الجهاز الهضمي، الإجهاد العام والشعور المستمر بالتعب، وقلة القدرة على التركيز.

نقص الفيتامين ب2: إضطرابات في الجهاز الهضمي، عدم الرغبة في تناول الطعام، الإصابة بالإلتهابات في اللثة واللسان، والتشققات في الفم، مشاكل في البصر، مشاكل في النمو، تساقط الشعر بسبب النقص في كمية الهيموغلوبين.

نقص الفيتامين ب3: الإصابة بمرض البِلاجرا Pellagra، وهو يسبب الإسهال، المشاكل الجلدية والخلل في عمل الجهاز العصبي.

نقص الفيتامين ب5: يسبب الإصابة بمتلازمة القدم المحترقة، إضافة إلى النقص في هرمونات الغدة الكظرية، نوبات من الصداع، والشعور الدائم بالإرهاق، إلتهابات ومشاكل في المفاصل، أوجاع في البطن، تقلصات في عضلات الأرجل وخفقان في القلب.

نقص الفيتامين ب6: عدم القدرة على النوم والاسترخاء، التشنجات العصبية، الشعور بالاكتئاب الدائم، فقدان الوزن غير المبرّر، والإصابة بفقر الدم.

نقص الفيتامين ب7: عدم القدرة على تناول الطعام، حصول تلف في الألياف العصبية، مشاكل في الجلد وفي الشعر.

نقص الفيتامين ب9: يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، نقص المناعة في الجسم مما يؤدي إلى سهولة الإصابة بالأمراض، إلى جانب المشاكل في القلب.

نقص الفيتامين ب12: الإصابة بفقر الدم الخبيث مما يؤدي إلى تضخمِ الطحال، كما ويسبب نقص هذا الفيتامين تضخماً في الكبد، فقدانُ الشهية، التهاب في اللسان، وشحوب في الوجه، إلى جانب هشاشة العظام.

إقرئي المزيد حول الفيتامين ب في هذه الروابط:

فيتامين ب٥... لجمال نضر وبشرة نقيّة

كلّ ما تحتاجون معرفته عن فيتامين ب

أكثر من 5 علامات تدّل على معاناتكم من نقص الفيتامين B في جسمكم!


 

‪ما رأيك ؟