هل تعود حاسة الشم بعد التعافي من فيروس كورونا؟

هل تعود حاسة الشمّ بعد التعافي من فيروس كورونا؟

يُعتبر فقدان حاستَي الشم والتذوّق أحد العلامات الأكيدة للإصابة بفيروس كورونا المستجدّ، بعد تشابه معظم الأعراض الأخرى مع أمراض الجهاز التنفسي عموماً. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي ما إذا كانت حاسة الشم تعود إلى المريض بعد تعافيه من كورونا، أم أنّه يفقدها إلى الأبد.

 

تأثير الفيروس على الشمّ

قام علماء في الولايات المتحدة بالعديد من الدراسات على مرضى بعد وفاتهم، ساعدتهم على اكتشاف كيفيّة توغّل فيروس كورونا إلى الدماغ عبر مستقبلات الشمّ في الأنف، ومنها إلى الجهاز العصبي المركزي. كما تبيّن أنّ البروتين الخلوي NRP1 هو السبب في توغّل الفيروس.

 

فقدان الشمّ... كيف يكون؟

بعد دراسة قام بها باحثون أوروبيّون، تبيّن أنّ عارض فقدان حاسة الشم الذي يصاحب الإصابة بفيروس كورونا غالباً ما يكون فريداً وشديداً ولا يمكن تجاهله أو الشكّ فيه، ويكون مختلفاً عن ذلك الذي يحصل عند الإصابة بنزلة البرد أو الإنفلونزا. وتجدر الإشارة إلى أنّه عند التقاط عدوى كورونا، يمكن التنفس بحرية رغم الشعور بضيق التنفس أحياناً، إلا أنّ الأنف لا يكون مسدوداً أو مزكوماً أو سائلاً.

 

هل تعود حاسة الشمّ بعد التعافي؟

حاسة الشمّ قد لا تعود إلى قسم من المرضى الذين تعافوا من فيروس كورونا. أمّا لدى قسم آخر من المرضى، فقد تعود حاسة الشم بعض مضي شهر على شفائهم في حين قد تعود عند آخرين بعد 3 أشهر أو أكثر.

 

طريقة العلاج بالرائحة

تعدّدت التجارب التي حاولت استعادة حاسة الشم بعد فقدانها عند الإصابة بفيروس كورونا، ومنها التدريب على الشم كعلاجٍ طبيعي للأنف. تتطلّب هذه الوسيلة العمل مع 4 زيوت أساسية لتحفيز وتضخيم الأعصاب المسؤولة عن الرائحة في الأنف. ولكن تكون فعّالة، يُنصح باستنشاق كلّ رائحة لمدة تصل إلى 20 ثانية ومرّتين في اليوم لمدّة 4 أشهر على الأقل.

يُفضّل استشارة الطبيب بشأن معلومات إضافيّة وأكثر توسّعاً في ما يتعلّق بفيروس كورونا المستجدّ عموماً واستعادة حاسم الشم بعد فقدانها خصوصاً، بحيث يُنصح باتباع الإرشادات والإجراءات الطبية بدقّة مع الحرص على عدم تجاهلها. 

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

المزيد عن فقدان حاسة الشم بسبب فيروس كورونا في الروابط التالية:

الفيروس قد يقتل حاسة الشم لدى مرضى كورونا... والسبب؟

فقدان حاسة الشم والذوق عند مصاب كورونا... قد يكون طويل الأمد!

3 أمور يجب معرفتها عن فقدان حاسة الشم عند مريض كورونا

‪ما رأيك ؟
من انوثة