هل سمعتم بـ"فيروس كورونا طويل الأمد"؟

هل سمعتم بـ"فيروس كورونا طويل الأمد"؟

تمّ تحديد الفترة التي يتطلّبها الجسم للشفاء من أعراض فيروس كورونا المستجدّ بحوالى 14 يوماً، إلا أنّ البعض قد يحتاج إلى أكثر من ذلك في حال ظهور أعراض قاسية. فما هو فيروس كورونا طويل الأمد؟ نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض التفاصيل المهمّة حوله.

 

ما هو "كوفيد طويل الأمد"؟

قد يكون مرض كوفيد-19 مرضاً خفيفاً وقصير الأمد بالنسبة إلى البعض يتطلّب التعافي منه أيّاماً قليلة، إلا أنّ البعض الآخر من الذين يُصابون به يمكن أن يشعروا بأعراض كالتعب والإرهاق الشديد والآلام وضيق التنفس لأشهر عدّة بعد الإصابة. ومصطلح "كورونا طويل الأمد" ليس طبّياً رسمياً ولكن يُعتمد لوصف المصابين الذين تستمرّ أعراضهم لفترة أطول من أسبوعين وهي الفترة المعترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية.

 

العامِل المشترك الأكثر شيوعاً

 ما من قائمة محدّدة للأعراض التي تحدّد الإصابة بفيروس كورونا طويل الأمد، إذ يمكن أن يواجه مصابان بهذا المرض تجارب مختلفة من حيث الأعراض بشكلٍ خاص. ولكنّ العامِل المشترك الأكثر شيوعاً هو الشعور المستمرّ بالإرهاق الشديد.

 

أعراض "كورونا طويل الأمد"

بالإضافة إلى الإرهاق الشديد، هناك بعض الأعراض الأخرى التي قد تظهر على المصابين بكورونا طويل الأمد، أبرزها:

- السعال المستمرّ

- ضيق التنفس

- الأرق واضطرابات النوم

- آلام في المفاصل والعضلات

- مشاكل في السمع والبصر

- الصّداع

- الإسهال أو القيء

- فقدان حاستي الشم والتذوّق وصعوبة في البلع

- تساقط الشعر

- آفات على الأصابع

- أضرار في القلب والرئتين والكليتين والأمعاء

- مشاكل نفسيّة وإدراكيّة مثل الإكتئاب والقلق وصعوبات في التفكير والارتباك والهلوسة

 

كيف يتسبّب الفيروس بكوفيد طويل الأمد؟

العلماء ما زالوا يبحثون عن إجابة على كيفيّة تسبّب فيروس كورونا بمرض كوفيد طويل الأمد، وهناك طروحات تقول إنّ الأمر قد يعود إلى بقاء الفيروس في جيوب صغيرة رغم اختفائه من معظم أجزاء الجسم.

ويعتقد البعض أنّ الجهاز المناعي لا يعود إلى حالته الطبيعيّة بعد الإصابة بكورونا، وأنّ سبب ذلك يعود إلى الاعتلال الذي يشعر به العديد من المصابين بعد الشفاء.

وقد يسبّب كوفيد-19 تغييرات في التمثيل الغذائي وفي بنية الدماغ بالإضافة إلى تغييرات غريبة في الدم بما فيها أضرار في الأوعية الدمويّة، ويُعتقد أنّ بقاء الفيروس قد يكون أساس المشكلة التي تجعل من المرض طويل الأمد.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف يمكن العناية بشخثص مصاب بفيروس كورونا في المنزل؟

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة