هل صحصحٌ أن فيروس كورونا بدأ بالإنحسار؟

هل صحصحٌ أن فيروس كورونا بدأ بالإنحسار؟

تسبّب فيروس كورونا المستجدّ او المعروف بـ COVID-19 في إصابة أكثر من 20 مليون شخص في ست قارات مع أكثر من 750 000 وفاة حتى الآن. تعاني بعض البلدان من موجة ثانية من العدوى بينما شهدت دول أخر، مثل الولايات المتحدة، تفشٍ كبير للمرض دون فترة راحة. فماذا اذاً عن حقيقة انحسار فيروس كورونا المستجدّ؟

 

هل كورونا ينحسر

إن فيروس كورونا منتشر في ارجاء العالم بشكلٍ كبير وقابل للانتقال من شخصٍ لآخر بسرعة قياسية. السيناريو الأكثر ترجيحاً، كما يقول الخبراء من منظمة الصحة العالمية، هو أن الوباء سوف ينحسر في مرحلة ما - لأن عدداً كافياً من الأشخاص إما أصيبوا أو تم تطعيمهم - لكن الاكيد ان الفيروس سوف يستمر في الانتشار ولو في مستويات أقل حول العالم. وحتى عندما يصبح اللقاح الذي طال انتظاره متوفراً، فمن المرجح أن يقوم فقط بقمع الفيروس ولكن لن يقضي عليه تماماً. (تذكروا أن اللقاحات موجودة لأكثر من عشرة فيروسات بشرية ولكن تم القضاء على فيروس واحد فقط، وهو الجدري وقد استغرق ذلك 15 عاماً من التنسيق العالمي الهائل). من المحتمل أن يتعايش العالم مع هذا الفيروس لبقية الحياة.

ووفقاً للرئيس ترامب أن الفيروس التاجي "ينحسر" في الولايات المتحدة، ذلك لأنه وفي ظلّ استمرار حالات COVID-19 في الارتفاع، يتمّ تقديم المساعدة لملايين الأمريكيين الذين يكافحون المرض وعاطلين عن العمل.

ومن خلال اتخاذ بعض الإجراءات المماثلة في دول مثل نيوزيلندا وفيتنام، فإن تدابير التباعد الاجتماعي الفعالة هي وسيلة فعالة للحد من انتشار فيروس SARS-CoV-2 وانحساره، مما يدل على أنه يمكن الحدّ من انتشار الفيروس على المستوى المحلي على الأقل.

الأسباب التي تجعل الناس في المجتمعات المختلفة لا يتبعون التباعد الاجتماعي معقدة ومتنوعة وهذا ما يمنع بالتالي انحسار كورونا. يتأثر البعض بالقيم الشخصية والسياسية والأخلاقية. يتأثر آخرون بالقرارات الاقتصادية، ويفتقرون إلى الرعاية الاجتماعية لدعمهم.

 

طرق الوقاية من فيروس كورونا

- من المهم غسل اليدين جيّداً ولمدة 20 ثانية على الاقل بالماء والصابون، ان استخدام معقّم اليدين الذي يحتوي على 60% من الكحول.

- الالتزام بالتباعد الاجتماعي ووضع الكمامة عند الخروج من المزل.

- تجنب الاشخاص الذين يعانون من اعراض الانفلونزا والبرد.

- تعقيم الاسطح على الدوام.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروبط التالية:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة