هل صحيحٌ أن السكري يسبب رائحة الفم الكريهة؟

هل صحيح أنّ السكري يسبب رائحة الفم الكريهة؟

لرائحة الفم قدرة مثيرة للاهتمام في ما يتعلّق بتقديم أدلة حول صحتكم العامة، فمثلاً ترتبط رائحة الفم احياناً بأمراض الكلى، وبالمثل، قد تكون علامة على فقدان الشهية العصبي. يمكن أن تسبب أمراض أخرى، مثل الربو والتليف الكيسي وسرطان الرئة وأمراض الكبد، رائحة فم كريهة أيضاً. ولكن، هل يمكن ايضاً لرائحة الفم الكريهة ان تكون على ارتباط بمرض السكري؟

 

هل يسبّب مرض السكري رائحة الفم الكريهة؟

- لدى مرضى السكري، تزيد مستويات السكر في الدم المرتفعة من مستويات الجلوكوز في اللعاب. هذا يوفر الغذاء للبكتيريا في الفم ويؤدي إلى تراكم الترسبات السنية. إذا لم تتم إزالة البلاك بشكل فعّال، فقد يحدث تسوس الأسنان وأمراض اللثة التي تؤدي أيضاً الى رائحة الفم الكريهة.

- يمكن أن يسبب مرض السكري أيضاً الحماض الكيتوني، حيث يحرق الجسم الدهون بدلاً من الجلوكوز. وإذا كان هناك القليل جداً من الأنسولين في الدم، أو إذا كانت مقاومة الأنسولين عالية جداً، تتشكل الكيتونات كمنتج نفايات تسبب رائحة كريهة جداً وغير عادية في الفم.

- إذا لاحظتم أنكم تعانون من رائحة الفم الكريهة، فقد يكون ذلك من الآثار الجانبية لأدويتكم المعتادة. ان بعض مرضى السكري يعانون من رائحة الفم الكريهة نتيجة تناول دواء يحتوي على مركب الميتفورمين. إذا كنتم تتناولون هذا النوع من الادوية وتعتقدون أنه يسبب لكم رائحة الفم الكريهة، فعليكم ان تستشيروا طبيبكم للحصول على المشورة بشأن الأدوية البديلة التي قد تكون متاحة.

 

كيفية تجنّب رائحة الفم الكريهة

- أفضل طريقة لتجنب رائحة الفم الكريهة هي ازالة بلاك الأسنان كل فترة عند طبيب الاسنان من خلال الخضوع للتنظيف المهني للأسنان. يساعد التأكد من تنظيف أسنانكم بالفرشاة مرتين يومياً على الأقل أيضاً في التقليل من تراكم البلاك والبكتيريا في الفم. سيكون طبيب أسنانكم قادراً على التحقق من وجود أي دليل على وجود أمراض اللثة، والتي يمكن أن تؤوي البكتيريا وتسبب رائحة الفم الكريهة.

- إن التحكم الجيد في نسبة السكر في الدم سيقلل من مستويات الجلوكوز في اللعاب، كما ويساعد تجنب الأطعمة والمشروبات السكرية على منع نمو البكتيريا في الفم.

- يجب عليكم أيضاً ترطيب جسمكم واتخاذ خطوات لتقليل جفاف الفم من خلال شرب 8 أكواب من الماء يومياً على الاقل.

 

لقراءة المزيد عن السكري اضغطوا على الروابط التالية:

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة