هل طلب الطبيب منكم اجراء تنظير للقولون؟ اكتشفوا تفاصيل هذا الاجراء

هل طلب الطبيب منكم اجراء تنظير للقولون؟ اكتشفوا تفاصيل هذا الاجراء

القولون من الاعضاء الداخلية الشديدة الحساسية في الجسم ويحتاج الى الرعاية الدقيقة والصحية التي تقوم على الغذاء الصحي المناسب. وغالباً ما يمكن أن تصابوا بالكثير من الامراض المرتبطة بالقولون، لذا موقع صحتي إختار اليوم أن يقدّم لكم المعلومات التي تحتاجون الى معرفتها حول عملية تنظير القولون. 

 

ما هي عملية تنظير القولون؟ 

 

تنظير القولون هو فحص طبي يعتمد فيه الطبيب على المجهر للتأكد من سلامة القولون لديكم، حيث يقوم هذا المجهر بتصوير الداخل في الامعاء والقولون وينقل الصورة الى الطبيب الذي يتأكد من خلوه من أي مشاكل. وتطال هذه العملية الجهاز الهضمي السفلي في الجسم وتساعد الطبيب على معالجة المشاكل التي يمكن أن تعانوا منها على هذا الصعيد. 

 

كيف تتم عملية تنظير القولون؟ 

 

كما سبق وأشرنا فإن هذه العملية تقوم على الاستعانة بالمجهر أو المنظار الخاص حيث يتم إدخاله الى داخل جسمكم عبر بعض الشقوق الصغيرة التي يحدثها الطبيب لتسهيل مرور الانبوب. ومن ثم يكون هذا الاخير مزوّداً بكاميرا صغيرة جداً مع إضاءة واضحةلنقل الصورة الى المعالج، حيث تظهر لديه على شاشة مخصصة مرتبطة مباشرة بالجهاز. ويمكن للطبيب من خلال هذه الصورة تحديد الخلل الذي تعانون منه على صعيد القولون، أو التأكد من خلوه من اي مشاكل تذكر. 

 

كما أن عملية تنظير القولون يمكن أن تساعد على أخذ عينة داخلية من القولون للقيام بفحصها في المختبرات، أو تساهم في استئصال سليلة تسبب الضرر للقولون، بالاضافة الى امكانية الاستعانة بهذه العملية لوقف نزيف الاوعية الدموية الداخلية. 

 

ما هي الحالات التي تستدعي تطبيق تنظير القولون؟

 

- من ابرز الحالات التي يجب الخضوع خلالها لعملية تنظير القولون هو السرطان، فغالباً ما تعانون من هذا المرض ولكنكم لا تدركون الامر، لذا لا بد من مراجعة الطبيب على الفور. 

 

- ايضاً ان كنتم تعانون من داء السلائل العائلي، فلا بد من أن تجروا هذا الفحص الطبي الدقيق للتمكن من معالجة المشكلة التي تعانون منها. 

 

- كما وأنكم إن كنتم تعانون من سرطان القولون الوراثي غير السليلي، لا بد من أن تخضعوا لتنظير القولون للمتابعة الطبية الضرورية. 

 

مزيد من المعلومات حول القولون في هذه الروابط:

 

تعرفي على الاطعمة المهدئة لأعراض القولون العصبي!

هذه الاعراض تشير الى مشكلة القولون العصبي... تنبهوا اليها!

لتنجب أعراض القولون... واظبوا على تناول هذه الاطعمة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا