هل ظهور الدم الخفيف مع القيء يدلّ على الإصابة بمرضٍ خطير؟

هل ظهور الدم الخفيف مع القيء يدلّ على الإصابة بمرضٍ خطير؟

لا شكّ في أن من يعاني من القيء يشعر بالقلق، ويبدأ بالبحث حول الأسباب المحتملة وطرق العلاج المتوفرة. ولكن، في حال لاحظتم خروج الدم الخفيف مع القيء، فلا بدّ من ان ينتابكم الشعور بالذعر، وتتخايلون ان مرضاً خطيراً قد أصابكم. من هنا، وفي حال كنتم تلاحظون خروج دم خفيف مع القيء، فلا بدّ من ان تتعرّفوا على الأسباب وطرق العلاج خلال السطور القادمة.

 

دم خفيف مع القيء

ان الدم الخفيف مع القيء، المعروف أيضاً باسم القيء الدموي، هو حالة يتم فيها إخراج الدم من الفم. يمكن أن تؤدي الحالات التي تتسبب في تقيؤ الشخص للدم إلى ظهور الدم في البراز ايضاً.

يأتي الدم الذي يخرج مع القيء عادة من الجهاز الهضمي العلوي، والذي يشمل المريء والمعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. يمكن أن تكون مشاكل البنكرياس أيضاً مصدراً لتقيؤ الدم.

يمكن أن تشمل الأسباب لظهور الدم الخفيف مع القيء ما يلي:

 - تمزق في بطانة المريء، بسبب القيء المفرط مع الدم الخفيف.

- أوردة منتفخة (دوالي) في الجزء السفلي من المريء والمعدة. يحدث هذا غالباً عند الأشخاص الذين يعانون من تلف شديد في الكبد، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول على المدى الطويل.

- نزيف في المعدة أو قرحة.

- تهيج أو تورم المريء يسمى التهاب المريء.

- ورم حميد (غير سرطاني) أو سرطاني في المعدة أو المريء.

- إصابة شديدة في منطقة البطن نتيجة حادث سيارة أو ضربة في البطن.

- التهاب في المعدة يسمى التهاب المعدة.

- تناول الكثير من الأسبرين أو الأدوية المضادة للالتهابات.

- حالة تسمى آفة ديولافوي التي تؤثر على شريان في جدار المعدة.

- التهاب الأمعاء الدقيقة.

- سرطان البنكرياس.

 

كيف يتم علاج تقيؤ الدم؟

إذا كنتم تعانون من التقيؤ مع دم خفيف، فسيحاول الطبيب أولاً تثبيت أي انخفاض في ضغط الدم أو مشاكل في التنفس أو مضاعفات أخرى لفقدان الدم المفرط.

 قد تحتاجون إلى نقل دم ومساعدة في التنفس وأدوية لضغط الدم أو لخفض مستويات حمض المعدة. كما يمكن أن يكون هناك حاجة إلى سوائل وريدية (تُعطى من خلال الأوردة)، وربما الجراحة في بعض الحالات. وبالطبع فانّ التشخيص يكون من قبل الطبيب المختصّ، وهو سيحدّد لكم العلاج المناسب.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

اليكم طريقة غسل انفكم بالمحلول الانفي بشكلٍ آمن وفعّال!

معتقدات خاطئة عن المضادات الحيوية لا يجب تصديقها!

هل تتناولون المنبّهات خلال الامتحانات؟ إليكم أضرارها على الصحّة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟