هل مزج لقاحات كورونا مضرّ بالصحة؟

هل مزج لقاحات كورونا مضرّ بالصحة؟

لا شكّ في أن لقاحات كورونا تلعب دوراً رئيسياً في محاربة الفيروس وزيادة المناعة المجتمعية. وعلى الرغم من توفرها على نطاق واسع في كافة أنحاء العالم، الّا ان بعض الدول قد عمدت الى المزج بين انواعها المتوفرة. فهل لهذا الأمر أيّ أضرارٍ محتملة؟

 

هل لمزج لقاحات كورونا أضرار

- وجدت إحدى الدراسات ان مزج لقاحات كورونا آمن وفعّال، على الرغم من أن لقاحي Moderna و Pfizer-BioNTech قد تميّزا باستجابات أقوى للجهاز المناعي من لقاح Johnson & Johnson. في هذه الحالة، تمّ إعطاء جرعة معززة من لقاح تختلف عن نوع اللقاح الذي تم استخدامه للحقنتين السابقتين.

وقد وجدت هذه الدراسة أن الأشخاص الذين تلقوا لقاح Johnson & Johnson أنتجوا مستويات أقوى من الأجسام المضادة بعد أن حصلوا على جرعات معززة من Moderna أو Pfizer ، مقارنةً مع جرعة معززة من Johnson & Johnson. ووجد الباحثون أن أولئك الذين تم تطعيمهم في الأصل بلقاحات Pfizer أو Moderna وحصلوا على جرعة معززة من أي من الشركتين أنتجوا استجابات مناعية قوية مماثلة.

- وقد حققت تجربة أخرى في جامعة أكسفورد، والتي شملت أكثر من 800 متطوع ، فاعلية جرعتين من AstraZeneca أو Pfizer أو إحداهما متبوعة بالأخرى. وفقاً للنتائج، فإن المزج بين اللقاحين التي تتضمن لقاح فايزر ولقاح أسترازينيكا ولّدت استجابة مناعية قوية ضد الفيروس.

تشير نتائج الدراسة إلى أن ترتيب اللقاحات قد أحدث فرقاً، مع حقنة من AstraZeneca تليها حقنة من Pfizer  تمّ تحفيز أجساماً مضادة واستجابات الخلايا التائية أعلى من حقنة أولية من Pfizer تليها حقنة ثانية من AstraZeneca. تحفّز الخلايا التائية إنتاج الأجسام المضادة وتساعد في مكافحة الخلايا المصابة بالفيروس.

 

بعض النصائح للوقاية من فيروس كورونا

- غسل اليدين جيداً بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 30 ثانية، او تعقيمهما بالمعقمات التي تحتوي على 60% من الكحول.

- ارتداء الكمامة، خصوصاً عند الخروج من المنزل ولقاء اي شخصٍ لا يعيش معكم تحت سقفٍ واحد.

- تجنّب التجمعات الكبرى والحفاظ على مسافة آمنة مع الآخرين.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن لقاح كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل من الممكن تخطي الفترة التي تفصل بين جرعتي لقاح كورونا؟

اتبعوا هذه الاجراءات للتخفيف من ألم الذراع بعد تلقي لقاح كورونا!

لماذا اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا أشدّ من الجرعة الاولى؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟