هل من الآمن أن يحصل مرضى القلب على لقاح الانفلونزا؟

هل من الآمن أن يحصل مرضى القلب على لقاح الانفلونزا؟

الانفلونزا هي عدوى فيروسية معدية تصيب الأنف والحلق والرئتين، وهذا ما يُلزم مرضى القلب بإتخاذ الإحتياطات اللازمة لحماية أنفسهم من المضاعفات المحتملة. يمكنكم تقليل خطر الإصابة بالانفلونزا ومضاعفاتها عن طريق الحصول على لقاح الإنفلونزا السنوي، الذي يعتبر أفضل دفاع للجسم ضدّ هذا الفيروس.

 

لقاح الإنفلونزا لمرضى القلب

أظهرت دراسة أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، فإن الحصول على لقاح الإنفلونزا يقلل بشكل كبير من خطر الموت أو الإصابة بمضاعفات خطيرة مرتبطة بالقلب. وقد خلص العلماء إلى أن الأشخاص المصابين بأمراض القلب والذين حصلوا على لقاح الانفلونزا كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 18 % بسبب مشاكل القلب و 28 % أقل عرضة للوفاة لأي سبب آخر. كما أنهم كانوا أقل عرضة بنسبة 13% للإصابة بأي نوع من مشاكل القلب الرئيسية مقارنة بأولئك الذين لم يحصلوا على لقاح الإنفلونزا.

بمعنى آخر، يمكن للقاح الانفلونزا ان إذا يقلل من احتمالية اصابتكم بمضاعفات الإنفلونزا التي تشمل الالتهاب الرئوي، فشل الرئة، النوبة القلبية وصولاً الى الموت.

 

متى يجب الحصول على لقاح الأنفلونزا؟

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالتطعيم السنوي ضد الإنفلونزا لكل شخص يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر. يتوفر لقاح الإنفلونزا بجرعات عالية للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر.

من هنا، وحتى لو لم تعانوا من أمراض القلب، فمن الأفضل أن تحصلوا على لقاح الإنفلونزا في شهري سبتمبر أو أكتوبر. ومع ذلك، يمكنكم الحصول على لقاح الإنفلونزا حتى يناير أو في بعض الأحيان بعد ذلك.

خلال جائحة كورونا، أصبح الحصول على لقاح الإنفلونزا أكثر أهمية من أي وقت مضى، خصوصاً ان أعراض الفيروسين متشابهة. من هنا، تترددوا في الحصول على لقاح الانفلونزا ما يساعدكم في الحماية من مضاعفات الانفلونزا ويقلل فرص دخولكم المستشفى لتلقي العناية.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟