هل من الممكن أن تعالجوا التهاب الشعب الهوائية في المنزل؟

هل من الممكن أن تعالجوا التهاب الشعب الهوائية في المنزل؟

عندما تعانون من التهاب الشعب الهوائية ومن السعال المتكرّر وضيق في التنفس، فمن الطبيعي أن تبحثوا عن أي علاج يساعدكم على التخلص من هذه المشكلة الصحية. فإلى جانب مثبط السعال، الذي يمكن أن يكون له آثار جانبية مثل النعاس، الدوار، أو جفاف الفم، يمكن أن تساعدكم بعض العلاجات المنزلية الأخرى في الشفاء من التهاب الشعب الهوائية.

 

علاج التهاب الشعب الهوائية في المنزل

حمام البخار

 يمكنكم القيام بذلك فقط عن طريق الاستحمام بالماء الساخن وتنشق البخار، أو يمكنكم صب الماء الساخن في وعاء وتنشق البخار المتصاعد منه من خلال وضع رأسكم فوقه وتغطيته بمنشفة. استنشاق البخار سيساعد على تخفيف الإفرازات في رئتيكم.

كما أنه من المهم أن تضيفوا بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس أو زيت الصنوبر إلى الماء. الأوكالبتوس يساعد على تليين المخاط في الشعب الهوائية المسدودة وهو يحتوي على بعض الخصائص المضادة للبكتيريا. أمّا زيت الصنوبر فيحتوي على مادة تطرد البلغم، ما سيساعدكم على إفراغ البلغم من الشعب الهوائية.

 

شرب كمية كافية من السوائل

التهاب الشعب الهوائية هي عدوى الجهاز التنفسي السفلي في الشعب الهوائية والرئتين. ينصح الأطباء في كثير من الأحيان الأشخاص الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي بزيادة تناول السوائل. يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب الشعب الهوائية بالجفاف بسبب زيادة فقدان السوائل من الحمى والتنفس السريع وسيلان الأنف والقيء والإسهال. قد يؤدي الجفاف إلى الدوخة والصداع وزيادة الانزعاج في الفم والحلق.

 

الاقلاع عن التدخين

التدخين هو السبب الرئيسي لالتهاب الشعب الهوائية المزمن. قد يؤدي إيقاف التدخين وتجنب التدخين السلبي إلى تحسين نوعية حياة من يعاني من هذه المشكلة الصحية. فالتدخين يدمر أنابيب الشعب الهوائية وينهار دفاع الجسم ضد العدوى. يمكن أن يؤدي استنشاق الدخان إلى نوبات شديدة من السعال إذا كان الشخص مصاباً بالتهاب الشعب الهوائية.

لذلك، إن الإقلاع عن التدخين أو الحد من الأضرار التي تلحق بأنابيب الشعب الهوائية ويساعد على الشفاء أسرع. من هنا، إن الشخص الذي يتوقف عن التدخين يكون أقل عرضة للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية الحاد في المستقبل.

 

لقراءة المزيد حول التهاب الشعب الهوائية إضغطوا على الروابط التالية:

متى تتحول الإنفلونزا إلى التهاب الشعب الهوائية؟

الى المدخنين... إحذروا إصابتكم بإلتهابات الشعب الهوائية المزمنة الخطيرة!

كيف يمكن علاج التهاب الشعب الهوائية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة