هل من علاقة مثبتة بين الدهون وأمراض القلب؟

هل من علاقة مثبتة بين الدهون وأمراض القلب؟

رؤى معلوف

الكولسترول هو من العناصر الاساسية في جسم الإنسان، وإن أيّ زيادة في نسبة هذه الدهون الثلاثية هي من العوامل التي تساهم بشكل كبير في تفاقم إحتمال خطر الإصابة بأمراض القلب المميتة، لا سيما إذا ترافقت مع بعض العوامل الأخرى مثل التقدّم في السن والمعاناة من الوزن الزائد، فضلاً عن قلّة ممارسة التمارين الرياضة، والقيام بالعديد من العادات اليومية غير الصحيّة.

 

ما هي الدهون وما علاقتها بأمراض القلب؟

 

الدهون الثلاثية أو ما يعرف بالكولسترول هي عبارة عن مادة دهنية شمعية طرية تتواجد بصورة طبيعية في الدم وخلايا الجسم، وهنا نشير الى أنه وعند زيادة نسبة الكولسترول في الدم، تزداد مخاطرها بشكل ملحوظ، لا سيما الضار منه الذي يتراكم على جدران الشرايين التي تغذي القلب والدماغ، ليمتزج مع مواد أخرى ما يسبب تكوّن ترسّبات صلبة على جدران الشرايين تجعلها ضيقة وأقلّ مرونة، ليتعذّر على الدم المرور بسهولة. وإن هذه الحالة تسمّى بتصلب الشرايين، وهي قد تؤدي إلى الذبحة القلبية والجلطات.

 

نصائح للوقاية من المضاعفات الجانبية لتراكم الدهون في الدم؟

 

لتفادي أي مخاطر صحيّة محتملة، من الضروري الحفاظ على مستويات منخفضة من الكولسترول السيء في الدم، وذلك من خلال الإلتزام بهذه النصائح والإرشادات التالية:

- الإلتزام بنظام غذائي صحّي قليل في الدهون المشبعة والتخفيف من بعض المنتجات الضارّة مثل الزبدة، السمنة، اللحوم الدهنية، والحليب ومشتقاته.

- الحدّ من تناول الأملاح والتخفيف من السكر ومن مصادره المختلفة.

- التقليل من تناول الكربوهيدرات المكررة مقابل الاكثار من الفاكهة والخضار الطازجة والحبوب الكاملة. كما نشير الى أنه من المفيد الحصول على طبق من الأسماك لمرّة واحدة على الأقلّ في الأسبوع.

- ينصح بالحصول على حفنة من المكسرات النيئة وذلك لقدرتها الكبيرة على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

- من الضروري تجنّب شرب العصائر المصنعة وإستبدالها بالطبيعية والطازجة مع إمكانية اللجوء الى مختلف أنواع المشروبات العشبية.

 

إليكم المزيد من صحتي عن العوامل التي تؤدي الى أمراض القلب:

قصور الشريان التاجي مرض خطير ومميت... فكيف يمكن الوقاية منه؟

تنبّهوا الى هذه الأعراض التي تشير الى اعتلال عضلة القلب من الاجهاد

هل من رابط بين الكولسترول والأزمة القلبية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة