هل يدلّ ظهور الحبوب في الجسم كقرص الناموس على امراضٍ خطيرة؟

هل يدلّ ظهور الحبوب في الجسم كقرص الناموس على امراضٍ خطيرة؟

تظهر في بعض الأحيان حبوب في الجسم كقرص الناموس يمكن أن تسبب الحكة والشعور بعدم الراحة. على الرغم من أن الحبوب قد تشبه أحياناً لدغات الناموس، إلا أن هناك العديد من الأسباب المختلفة.

 

ظهور حبوب في الجسم كقرص الناموس

يمكن ان تكون الحبوب في الجسم كقرص الناموس دلالة على الإصابة ببعض المشاكل الجلدية الشائعة مثل:

الشرى

اذا لاحظتم ظهور لحبوب في الجسم كقرص الناموس، فمن المحتمل أن يكون السبب هو الشرى الحاد. تتسبب أنواع معينة من الأطعمة، مثل الفول السوداني والمأكولات البحرية، في الإصابة بالشرى لدى العديد من الأشخاص بسبب الحساسية. قد يتسبب أيضاً اللاتكس وحبوب اللقاح والحشرات والنباتات المختلفة وبعض الأدوية، مثل أدوية السلفا أو حتى الأسبرين، في الإصابة بالشرى.

يسبب الشرى حبوب حمراء أو أرجوانية أو بلون الجلد تظهر وتختفي بسرعة في أي مكان على الجسم. عادة ما تتحول هذه النتوءات إلى اللون الأبيض أو تختفي عندما يضغط عليها الشخص.

العلاج:

يعتمد علاج الشرى على شدة الطفح الجلدي وسببه، ولكنه يشمل تجنب المحفزات المعروفة. قد يحتاج الأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة تجاه أحد المحفزات - على سبيل المثال ، الفول السوداني أو بعض الحشرات - إلى حقن إبينيفرين. يمكن أن توفر المستحضرات المضادة للحكة ومضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية التخفيف من الأعراض الخفيفة.

 

بق الفراش

يمكن أن تظهر لدغات بق الفراش على شكل حبوب كقرص الناموس. يجب على الأشخاص الذين يلاحظون نتوءات مثيرة للحكة على الجلد تشبه لدغات البعوض التحقق مما يلي:

- بق الفراش نفسها على الملاءات

- بق الفراش الميت

- بقع الدم على الملاءات

- الرائحة الكريهة

إذا ظهرت الحبوب في خط مستقيم، فمن المحتمل أن تكون بسبب بق الفراش.

العلاج:

ما لم يكن لدى شخص ما رد فعل تحسسي شديد، يوصي الخبراء بممارسات رعاية ذاتية بسيطة لعلاج أي لدغات. وتشمل هذه عدم الخدش، وتطبيق المراهم المطهرة التي تصرف بدون وصفة طبية، وتناول مضادات الهيستامين.

 

التهاب الجلد التماسي

التهاب الجلد التماسي هو في الأساس رد فعل تحسسي يتطور عندما يتلامس جلد الشخص مع شيء يكون لديه حساسية تجاهه ، مثل اللاتكس أو معادن معينة أو منتجات منزلية. قد يستغرق ظهور رد الفعل من يوم إلى يومين وهو قد يؤلم بقدر ما يسبب الحكة، وقد يظهر مع التهاب وحبوب كقرص الناموس.

العلاج:

يمكن أن يساعد استخدام الكمادات الباردة والحمامات المهدئة على توفير الراحة. قد تكون الأدوية الموصوفة، مثل مضادات الهيستامين والكورتيزون، ضرورية إذا كان رد الفعل شديداً.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

اليكم طريقة غسل انفكم بالمحلول الانفي بشكلٍ آمن وفعّال!

معتقدات خاطئة عن المضادات الحيوية لا يجب تصديقها!

هل تتناولون المنبّهات خلال الامتحانات؟ إليكم أضرارها على الصحّة

‪ما رأيك ؟