هل يعيش فيروس كورونا على الجلد والأظافر؟

هل يعيش فيروس كورونا على الجلد والأظافر؟

روبير الجميّل

إذا لم تكن تلتزم التباعد الاجتماعي، وتتجنب الأماكن المزدحمة، ولا ترتدي الكمامة، ولا تمارس غسل اليدين بشكل مثالي يومياً، فأنت عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، وقد تكون حياتك في خطر. إذ بات من المعلوم أن فيروس كوفيد 19 قادر على البقاء حياً على مختلف أنواع الأسطح، بمعدل يومين إلى ثلاثة أيام. وبالتالي إن قمتم بلمس أي سطح موبوء من دون قصد، ثم وضعتم أيديكم على الأعين أم الفم أم الأنف، فسوف ينتقل المرض إليكم.

هذا وقد يعيش الفيروس على جلد الإنسان لفترة قد تصل إلى 9 ساعات متتالية، لذلك يمكن للناس تبادله من خلال أي مصافحة بسيطة، أو لمس أي غرض مشترك في المنزل أو في السيارة. إذ وجد باحثون في اليابان أن الفيروس التاجي الجديد يمكن أن يعيش على جلد الإنسان لمدة تسع ساعات مقارنة بفيروس الإنفلونزا الذي يستمر حوالي ساعتين فقط على الجلد. ويقولون إنه قد يكون أحد أسباب انتقال الفيروس بسهولة وسرعة أكبر بين الناس نتيجة الاتصال المباشر.

 

فيروس كورونا يعيش على الأظافر!

ومع ذلك، فإن التنظيف حول وتحت الأظافر لا يقل أهمية. في الواقع، إذا انكسرت الأظافر وزال الطلاء عنها بسبب الابتعاد الاجتماعي عن صالون التزيين النسائي، يجب التنبه جيداً من تنظيف تلك المناطق.

لا يتعلق الأمر بأي شيء محدد بشأن الجل أو الغمس أو الأكريليك أو التلميع نفسه، ولكن مجرد حقيقة أن الظفر قد يخلق المزيد من الشقوق الصغيرة التي يمكن للفيروس الدخول إليها، مما يجعل من الصعب القضاء عليه عند غسل اليدين.

في سياق متصل، يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بأن المستشفيات لا تسمح لموظفيها بالحصول على أظافر طويلة أو أظافر صناعية، لأن الجراثيم يمكن أن تعيش تحتها حتى بعد غسل اليدين أو استخدام المطهرات. لذلك، من المهم أكثر من أي وقت مضى التأكد من تنظيفها جيداً. وفي كل الأحوال، اتباع الإجراءات الوقائية المطلوبة من منظمة الصحة العالمية قد تحافظ على حياتكم وتمنع تعرضكم لخطر إصابة نفسكم أو عائلاتكم أو أهلكم بفيروس كورونا المستجد.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة