هل يمكن أن تضعف الحصبة المناعة؟

هل يمكن أن تضعف الحصبة المناعة؟

الحصبة، هي عدوى فيروسية تبدأ في الجهاز التنفسي وهي لا تزال السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، على الرغم من توافر لقاح آمن وفعّال. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، كان هناك حوالي 110000 حالة وفاة عالمية مرتبطة بالحصبة في عام 2017، معظمهم من الأطفال دون سن الخامسة.

 

هل الحصبة تضعف المناعة؟

إن الفيروس المسبب للحصبة ينتشر في الهواء ويمكن أن يبقى في غرفة لمدة تصل إلى ساعتين بعد مغادرة الشخص المصاب. أمّا بالنسبة لجهاز لمناعة، فلا تؤدي الحصبة إلى إضعافه على المدى القصير فحسب، بل إن نوبات الفيروس تقضي على ذاكرة الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى نسيان الجسم لكيفية محاربة الفيروسات والأجسام الغريبة التي ربما تكون قد غزتها بالفعل. بالنسبة لبعض المصابين، قد يستمر فقدان الذاكرة المناعية هذا لعدة أشهر إلى سنوات بعد الإصابة.

 

أسباب الإصابة بالحصبة

إن الحصبة ناتجة عن الإصابة بفيروس من فصيلة paramyxovirus وهي من أنواع الميكروبات الطفيلية الصغيرة. بمجرد الإصابة بهذا الفيروس، فهو يغزو الخلايا المضيفة ويستخدم المكونات الخلوية لإكمال دورة حياته. فيروس الحصبة يصيب الجهاز التنفسي أولا، وهو ينتشر في النهاية إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال مجرى الدم.

 

علاج الحصبة

لا يوجد علاج محدد للحصبة، على عكس الالتهابات البكتيرية الأخرى، لا تتفاعل الالتهابات الفيروسية بشكلٍ كبير مع مضادات الحيوية. يختفي الفيروس والأعراض في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع تقريباً.

هناك بعض التدخلات الطبية المتاحة للأشخاص الذين تعرضوا للفيروس، وهي يمكن أن تساعد في منع العدوى أو تقليل شدتها:

- لقاح الحصبة، يوصي به الطبيب في غضون 72 ساعة من التعرض للفيروس.

- جرعة من البروتينات المناعية تسمى الغلوبولين المناعي، التي يتم غعطائها للمريض في غضون ستة أيام من التعرض.

 وقد يوصي طبيبك بما يلي لمساعدتك على الشفاء:

- الايبوبروفين للحد من الحمى.

 شرب الكثير من السوائل.

- مكملات فيتامين A.

 

لقراءة المزيد عن صحة الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

للتخلص من الامساك... تناولوا هذه الاطعمة!

احذري اصابة طفلك بالحروق الشمسية الخطيرة!

كيف يمكن أن تتخلصوا من مشكلة الامساك منزلياً؟

‪ما رأيك ؟