هل يمكن أن ينتقل فيروس كورونا المستجدّ في فترة الاحتضان؟

هل يمكن أن ينتقل فيروس كورونا المستجدّ خلال فترة الاحتضان؟

في أواخر عام 2019، ظهر فيروس تاجي جديد بُعرف باسم فيروس كورونا المستجدّ في مدينة ووهان الصينية، وانتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم. وكما هو الحال مع معظم الفيروسات التاجية الأخرى، يمكن أن تختلف فترة احتضان فيروس كورونا المستجدّ من شخص لآخر، ولكن هل من المحتمل أن ينتقل في هذه الفترة؟

 

هل ينتقل فيروس كورونا بالاحتضان؟

وقت الإحتضان هو الفترة التي تمتدّ من لحظة انتقال الفيروس من الشخص المصاب إلى حين ظهور الأعراض على الشخص الذي تعرّض له. قدرت منظمة الصحة العالمية WHO أن مدة إحتضان الفيروس التاجي تكون من 5 إلى 6 أيام، ولكن أيضاً من الممكن أن تمتدّ إلى 14 يوماً.

أمّا "الفترة المعدية" أي الوقت الذي يمكن فيه نقل الفيروس إلى شخص آخر، فهناك أدلة توصلت لها منظمة الصحة العالمية تشير إلى أنها قد تبدأ من 1 إلى 3 أيام قبل ظهور الأعراض. أي أنها من الممكن أن تنتقل في فترة الاحتضان، ولكن قبل ظهور الأعراض بيوم إلى ثلاث أيام، وفي أول 7 أيام بعد بدء الأعراض. لكن من المهم أن تنتبهوا إلى أن بعض المرضى يمكن أن ينقلوا الفيروس لفترة أطول، أي حتى بعد زوال الأعراض.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ؟

أفضل طريقة للوقاية من الإصابة بالفيروس التاجي الجديد هي غسل اليدين جيّداً. من هنا، يجب فرك اليدين بالصابون والماء وذلك لمدة 20 ثانية على الأقل. إذا لم يكن الماء والصابون متوفرين، يمكنكم استخدام معقم اليدين مع نسبة 60% من الكحول على الأقل.

تشمل الطرق الأخرى لحماية نفسكم من فيروس كورونا المستجدّ:

-  الحفاظ على مسافة مترين على الأقل مع أي شخص يظهر أعراضاً وتجنب التجمعات الكبيرة.

- من الضروري تجنب لمس الوجه قبل غسل اليدين.

- لا يجب مشاركة الأغراض الشخصية مع الآخرين، وهذا يشمل الأكواب والأواني وفرشاة الأسنان وغيرها.

- من الضروري أن تقوموا بمسح بعض الأسطح مثل مقابض الأبواب ولوحات المفاتيح وغيرها باستخدام منظفات منزلية أو محلول مبيض مخفف.

 

 يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية. 

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن تخفيف قلق الطفل من فيروس كورونا؟

اضطرابات نفسية شائعة خلال فترة العزل المنزلي

نصائح عملية لمحاربة الاكتئاب بسبب العزل المنزلي

‪ما رأيك ؟
من انوثة