هل يمكن استخدام بلازما المتعافين من كورونا لعلاج المصابين؟

هل يمكن استخدام بلازما المتعافين من كورونا لعلاج المصابين؟

وباء فيروس كورونا المستجد (COVID-19) هو مرض تنفسي شديد العدوى قد يؤدي إلى الموت. وفيما لا تظهر على الأشخاص المصابين بهذا الفيروس علامات المرض، قد تظهر الأعراض عند الآخرين، بما في ذلك الحمى والسعال وضيق التنفس والتهاب الحلق.

تكون العدوى لدى بعض الأشخاص أكثر حدة ويمكن أن تسبب صعوبات في التنفس، مما يؤدي إلى دخول المستشفى أو دخول العناية المركزة أو الوفاة. حالياً، لا يتوفر لقاح أو علاج محدد لفيروس كورونا.

 

بلازما المتعافين من فيروس كورونا

يطور الأشخاص الذين يتعافوا من COVID-19 دفاعات طبيعية ضد المرض في دمائهم، تمسى الأجسام المضادة. توجد هذه الأجسام في جزء من الدم يسمى البلازما. وبالتالي، يمكن استخدام البلازما المأخوذة من الدم المتبرع به من المرضى المتعافين لتحضير:

أولاً، بلازما النقاهة، وهي بلازما تحتوي على هذه الأجسام المضادة.

ثانيًا، الغلوبولين المناعي المفرط، وهو أكثر تركيزاً، أي يحتوي على المزيد من الأجسام المضادة.

تم استخدام بلازما النقاهة والغلوبولين المناعي المفرط بنجاح لعلاج فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى. فهذه العلاجات التي تُعطى بالتقطير أو الحقن تعتبر جيدة بشكل عام، ولكن قد ينتج عنها تأثيرات غير مرغوب فيها.

 

البلازما للعلاج!

لا شيء مؤكد تماماً مما إذا كانت البلازما المأخوذة من الأشخاص الذين تعافوا من COVID-19 هي علاج فعال للأشخاص الذين تم نقلهم إلى المستشفى بسبب COVID-19. كما أنه ليس هناك من دراسات كافية تؤكد ما إذا كانت بلازما النقاهة تؤثر على عدد الأجسام المضادة أم لا. وتستمرّ الابحاث في هذا المجال، فيما يقدم العديد من المرضى على طلب بلازما المتعافين على امل تحسين وضعهم الصحيّ، فيما الدراسات الطبيّة لم تحسم الجدل حول النتائج بعد.

وتبقى الوقاية أفضل السبل عبر التزام المنازل قدر الإمكان، والتزام التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات الواقية، وعدم لمس الأنف أو الفم، وتطهير الأسطح العامة وغيره، مما يضمن سلامتكم وسلامة عائلاتكم.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة