هل يمكن لجرعة واحدة من لقاح كورونا أن تحمي من الفيروس؟

هل يمكن لجرعة واحدة من لقاح كورونا أن تحمي من الفيروس؟

مع الزيادة الكبيرة بنسبة التلقيح في أرجاء العالم، انخفض معدّل الإصابات بفيروس كورونا وتدنّت أرقام الوفيات. ولكن، عندما يتعلّق الامر بجرعات كورونا، قد يتساءل البعض عمّا إذا كانت جرعة واحدة من اللقاح تكفي للحماية منه. تابعوا الجواب في السطور القادمة.

 

هل جرعة واحدة من لقاح كورونا تكفي؟

نعم، ولكن ليس كما لو حصلتم على الجرعتين. لذا يوصي الأطباء بالتطعيم الكامل، خاصة مع ظهور طفرات مقلقة في فيروس كورونا مثل متحوّر دلتا الذي تمّ إكتشافه لأول مرة في الهند.

تمّ تطوير لقاحات كورونا التي تمّ طرحها عالمياً لاستهداف الإصدار الأصلي من الفيروس الذي تم اكتشافه في أواخر عام 2019. وبينما يبدو أنها تعمل ضد الإصدارات الأحدث، هناك قلق من أن الجرعات قد تفقد فعاليتها في النهاية إذا تطوّ المزيد من المتغيّرات ومع الوقت.

في هذا الإطار، وجدت دراسة بريطانية أن لقاح Pfizer أو AstraZeneca قللّا من نسبة الإصابة بأعراض كورونا الشديدة بنسبة 72% بعد جرعة واحد، وقد استمرّت الحماية لمدة 10 أسابيع. في حين، ارتفعت الحماية بعد الحصول على لقاح فايزر إلى 90% بعد جرعتين.

ومع متحور دلتا، وجدت دراسة أجراها باحثون بريطانيون أن الأشخاص قد تمتعوا بحماية عالية عندما حصلوا على جرعتين من لقاح AstraZeneca أو Pfizer-BioNTec، في حين كانت الحماية منخفضة لمن حصلوا فقط على جرعة واحدة. ووفقاً للعلماء، تعتبر الجرعة الثانية من لقاح كورونا المكوّن من جرعتين أمراً بالغ الأهمية لأنها تعطي دفعة قوية لجهاز المناعة بحيث تكون استجابة الجسم المضاد قوية جداً.

 

بعض النصائح للوقاية من فيروس كورونا

غسل اليدين

من المهم جداً غسل اليدين بشكلٍ منتظم بالماء والصابون لمدة 30 ثانية، واستخدام معقّم اليدين الذي يحتوي على نسبة لا تقلّ عن 30% من الكحول في حال عدم توفرهما.

 

وضع الكمامة

من الضروري أيضاً الحرص على وضع الكمامة، خصوصاً عند الخروج من المنزل ولقاء أيّ شخصٍ لا يعيش معكم تحت سقفٍ واحد.

 

تجنب التجمعات الكبرى

يجب أن تحرصوا على تجنّب التجمعات الكبرى، وأن تحافظوا على مسافة آمنة مع الآخرين، تصل إلى مترين تقريباً.

 

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن لقاح كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل من الممكن تخطي الفترة التي تفصل بين جرعتي لقاح كورونا؟

اتبعوا هذه الاجراءات للتخفيف من ألم الذراع بعد تلقي لقاح كورونا!

لماذا اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا أشدّ من الجرعة الاولى؟

‪ما رأيك ؟