وخز القلب... متى يكون خطيراً؟

وخز القلب... متى يكون خطيراً؟

حدوث وخز في القلب يعني تلقائيا ظهور مشاكل في ضربات قلب الإنسان. فعمل القلب مرتبط بانتظام النبضات الكهربائية، وعند حدوث أي تباطؤ أو سرعة زائدة أو عدم انتظام في عملها، قد يشعر الإنسان بآلام ونعرات في القلب والصدر. موقع صحتي يذكر لكم أبرز أسباب حدوث وخز في القلب.

اسباب حدوث وخز في القلب

1

- بطء عمل القلب

عندما تتباطأ ضربات القلب عن معدلاتها الطبيعية، أي عندما يقل عدد ضربات القلب عن 60 نبضة في الدقيقة، قد يشعر الانسان بوخز في القلب أو الصدر. قد تكون المشكلة خطيرة فعلا ولذلك يجب الحصول على استشارة طبية عاجلة، تجنبا لتفاقم الأمور نحو الأسوأ. لا تتجاهلوا الأمر.

2

- الرجفان الأذيني

تعكس هذه الحالة حدوث اضطرابات في نبضات قلب الانسان مما يؤدي إلى زيادتها عن المعدل الطبيعي، بحيث قد يصل عدد ضربات القلب إلى نحو 200 نبضة في الدقيقة، فيما المعدل الطبيعي هو قرابة 60 نبضة في الدقيقة. هذه الحالة إن تكررت واستمرت وتيرتها بالارتفاع، قد تؤدي إلى سكتة دماغية.

3

- التوتر ونوبات الهلع

لا يعطي الأشخاص عادة اهتماما كبيرا لنتائج التوتر الدائم. ولكن الشعور بالتوتر الكبير ولفترة زمنية طويلة قد يسبب نوبات من الهلع تؤدي إلى تراجع الصحة النفسية، يرافقها ضعف في الصحة الجسدية العامة. وهنا قد يشعر الإنسان بوخز في القلب ووجع في الصدر، لا يمكن التخلص منهما إلا عبر محاولة اللجوء إلى طرق للحد من التوتر والتنعم بالسكينة والهدوء.

4

- المواد المضرة للصحة

قد يشعر بعض الناس بوخز في القلب جراء تناول كثيف لعدد من المواد المضرة للصحة الجسدية عموما، مثل زيادة معدلات الكافيين وكثرة التدخين، وازدياد شرب الكحول، وتعاطي المخدرات وغيرها. وقد تؤدي هذه المواد أيضا إلى مشاكل عديدة على الصح النفسية قد لا يحمد عقباها لاحقا.

لقراءة المزيد عن بعض المخاطر الصحية الأخرى:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

6 أسباب شائعة للإسهال في الصيف... تعرّفوا عليها

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا