معلومات مهمة يجب ان تعرفوها عن الجهاز العصبي

معلومات مهمة يجب ان تعرفوها عن الجهاز العصبي

يعتبر الجهاز العصبي من الناحية التشريحية هو شبكة الاتصـالات العامة التي تربط بين جميع أجزاء الجسم عن طريق مجموعة من الأعصـاب الممتدة ما بين أطراف الجسم المختلفة وأعضائه الداخلية والخارجية، وبين المخ ومحتويات الجمجمة. أما من الناحية الوظيفية فيمكن اعتباره الجهاز الذي يسيطر على أجهزة الجسم المختلفة، والذي يشرف على جميع الوظائف العضوية ويؤلف بينها بما يحقق وحدة وتكامل الكائن الحي. فهو مجموعة من المراكز المرتبطة فيما بينها، وإلى هذه المراكز ترد التنبيهات الحسية من جميع أنحاء الجسم سطحية كانت أو عميقة، وعنها تصدر التنبيهات الحركية التي تصل إلى العضلات إرادية كانت أو غير إرادية، وكذلك إلى الغدد الموجودة بالجسم قنوية كانت أو صماء.

 

يتكون الجهاز العصبي للانسان من ثلاثة أجزاء:

 

1- الجهاز العصبي المركزي الذي يضم الدماغ والنخاع الشوكي

 

يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكي ويقوم بتنظيم أنشطة الجهاز العصبي والتحكم فيها والدماغ عضو شديد التعقيد ، يتكون من ثلاثة أجزاء أساسية هي: المخ والمخيخ وجذع الدماغ.

 

2- الجهاز العصبي المحيطي الذي يعمل على نقل الرسائل بين الجهاز العصبي وأعضاء الجسم

 

يعمل الجهاز العصبي المحيطي على نقل الاشارات والرسائل بين الجهاز العصبي المركزي وأعضاء الجسم المختلفة ويتكون من إثنى عشر زوجا من الاعصاب تبدأ من الدماغ وتسمى بالاعصاب القحفية بالاضافة الى واحد وثلاثين زوجا من الاعصاب التي تبدأ من النخاع الشوكي وتسمى بالاعصاب النخاعية وتعمل هذه الاعصاب كأسلاك الهاتف حيث تقوم بنقل الرسائل من كل عصبون مستقبل ومستفعل في الجسم واليه.

 

3- الجهاز العصبي التلقائي المسبب الرئيسي للتنفس والهضم

 

يعد الجهاز العصبي التلقائي جزءا خاصا من الجهاز العصبي المحيطي حيث يعمل على تنظيم كل الوظائف التلقائية في الجسم مثل التنفس والهضم دون أي تدخل أو تحكم من الدماغ مما يساعد على الاحتفاظ ببيئة داخلية مستقرة.

 

وظائف الجهاز العصبي كثيرة ومتعددة وهي أساسية ولا غنى عنها في جسم الإنسان.

 

1- الخلايا العصبية التي تنقل المعلومات في جسم الإنسان

 

تتجمع الخلايا العصبية في شكل حبال تسمى الاعصاب تسلك سبلا متعددة تساعد على نقل المعلومات سريعا الى كل مكان من الجسم ، ويشترك في إحداث رد فعل الانسان لاي موقف العديد من العمليات المعقدة داخل الجهاز العصبي والتي لا تستغرق سوى لحظة واحدة.

 

2- الجهاز العصبي وعلاقته بالتغذية 

 

يحمل الجهاز العصبي الطعام المهضوم الى خلايا الجسم وتدخل تلك المواد الغذائية تيار الدم عن طريق جدار الامعاء الدقيقة الى الشعيرات الدموية ويحمل بعدها الدم تلك المواد الغذائية للكبد.

 

3- دور الجهاز العصبي في التخلص من الفضلات والسموم 

يساعد الجهاز العصبي في التخلص من الفضلات والسموم التي تضر بالجسم وتلك المواد هي ثاني اكسيد الكربون والاملاح والنشادر والفضلات الاخرى ومختلف السموم التي تدخل الجسم عن طريق الجهاز الهضمي.

 

4- الجهاز العصبي يدمر البكتيريا في الجسم

 

يساعد الجهاز العصبي على حماية الجسم من الامراض لأن كريات الدم البيضاء تبتلع البيكتريا والفيروسات وأشياء أخرى ضارة وتدمرها وبدوران الدم فإنه يساعد على بقاء درجة حرارة الجسم ثابتة وذلك عن طريق امتصاص الحرارة عن عملية توليد الطاقة بالخلايا.

 

اضطرابات الجهاز العصبي من جراء تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين 

 

يتأثر الجهاز العصبي بالامراض والاصابات ومن أكثر أمراض الجهاز العصبي شيوعا تصلب الشرايين الذي ينتج عن تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين وتسبب تلك الترسبات زيادة صلابة جدران الشرايين وسمكها مما يؤدي الى التقليل من سرعة سريان الدم وتنتج تجلطات الدم في بعض الاحيان في الاوعية في الاوعية المصابة بتصلب الشرايين وقد تؤدي تلك التجلطات الى أزمة قلبية أو سكتة دماغية.

 

اقرأوا المزيد عن اسباب مشاكل الجهاز العصبي من خلال الروابط التالية:

 

اليكم ابرز الاطعمة المفيدة للقولون العصبي

كيف يؤثر السكري على الجهاز العصبي؟

ما هي اسباب النوم المتقطع؟ وهل يمكن تفاديها؟

‪ما رأيك ؟